عاجل

عاجل

سبيس إكس تقول الطقس أجبرها على إلغاء إطلاق قمر صناعي أمريكي

سبيس إكس تقول الطقس أجبرها على إلغاء إطلاق قمر صناعي أمريكي
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

(رويترز) - قالت شركة سبيس إكس يوم الخميس إن الأمطار والرياح تسببت في إلغاء عملية كانت مقررة صباح يوم الخميس لإطلاق صاروخ فالكون 9 للفضاء حاملا قمرا يخص سلاح الجو الأمريكي.

وذكرت الشركة التي أسسها الملياردير إلون ماسك إن القمر المخصص لنظام تحديد المواقع العالمي (جي.بي.إس)، الذي انتجته لوكهيد مارتن بنحو 500 مليون دولار، في "حالة جيدة" مضيفة أنها تخطط لإعلان موعد إطلاق جديد.

وقالت الشركة على تويتر قبل أكثر من 30 دقيقة من موعد الإطلاق المقرر في التاسعة صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1400 بتوقيت جرينتش) "لم ننطلق اليوم بسبب الطقس. نعكف على اختيار أفضل فرصة تالية للإطلاق".

وقال باتريك بيرك وهو خبير في الأرصاد في مركز التنبؤ بالطقس بالهيئة الوطنية للأرصاد في كوليدج بارك بولاية ماريلاند إن الطقس لن يتحسن على الأرجح حتى السبت.

كانت سبيس إكس قد أوقفت عملية الإطلاق المقررة قبل دقائق من الإقلاع يوم الثلاثاء بسبب مشكلة فنية، لكنها قالت في وقت لاحق إن الصاروخ وحمولته "في حالة جيدة".

كما ألغيت عملية الإطلاق يوم الأربعاء بسبب مشكلة فنية في الصاروخ.

وسيكون نجاح الإطلاق نصرا كبيرا لمالك الشركة ماسك رجل الأعمال الذي أمضى سنوات في محاولة اقتحام السوق المربحة لعمليات الإطلاق الفضائية لأغراض عسكرية التي تهيمن عليها شركتا لوكهيد وبوينج.

وقالت الشركة إن إطلاق القمر الصناعي ستكون أولى مهامها الفضائية للأمن القومي حسب وصف الجيش الأمريكي.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة