لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

شحنات نفط أوبك إلى أمريكا تهبط لأدنى مستوى في 5 سنوات على الأقل

شحنات نفط أوبك إلى أمريكا تهبط لأدنى مستوى في 5 سنوات على الأقل
منشأة نفطية في الربع الخالي بالسعودية في صورة بتاريخ 22 مايو ايار 2018. تصوير: أحمد جاد الله - رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

من كولين ايتون

هيوستون (رويترز) - أظهرت بيانات من رفينيتيف ايكون وشركة كبلر لمعلومات السوق أن شحنات منظمة أوبك من النفط الخام المتجهة إلى الولايات المتحدة في ديسمبر كانون الأول هبطت لأدنى مستوياتها فيما لا يقل عن خمس سنوات.

وانخفضت شحنات النفط المتجهة من دول أوبك إلى الولايات المتحدة إلى 1.63 مليون برميل يوميا الشهر الماضي، انخفاضا من 1.80 مليون برميل يوميا في نوفمبر تشرين الثاني، و1.78 مليون برميل يوميا في أكتوبر تشرين الأول، بحسب ما أظهرته البيانات.

وقال محللون إن السعودية، أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، وعددا من الدول المنتجة أخرى كبحت الإمدادات في مواجهة ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة وزيادة مخزوناتها.

وقال آندي ليبو رئيس ليبو أويل أسوشيتس في هيوستون "بعض من ذلك يرجع إلى انخفاض في إنتاج أوبك... لكنهم يواجهون منافسة من النفط الصخري الأمريكي والإنتاج الكندي".

واتفقت أوبك وحلفاء من بينهم روسيا الشهر الماضي على خفض إنتاج الخام اعتبارا من بداية هذا الشهر بواقع 1.2 مليون برميل يوميا، في أعقاب استراتيجية لدعم الأسعار عندما تتجاوز الإمدادات الطلب.

وأظهر مسح لرويترز أن أوبك ضخت 32.68 مليون برميل يوميا الشهر الماضي، بانخفاض 460 ألف برميل يوميا عن نوفمبر تشرين الثاني، وهو ما يشير إلى أن بعض أعضاء المنظمة تحركوا مبكرا وخفضوا الإمدادات قبل موعد سريان الاتفاق الجديد.

وقال ريد ايانسون خبير شؤون الطاقة لدى كبلر "على مر التاريخ، تستخدم السعودية تدفقات صادرات الخام إلى الولايات المتحدة كوسيلة للتلميح إلى نوايا المملكة، في ضوء شفافية السوق الأمريكية".

وأظهرت بيانات كبلر أن السفن نقلت الشهر الماضي نحو 534 ألف برميل يوميا من النفط من السعودية إلى الولايات المتحدة، انخفاضا من 632 ألف برميل يوميا في نوفمبر تشرين الثاني. وصدرت الجزائر عشرة آلاف برميل يوميا إلى الولايات المتحدة، بانخفاض 94 ألف برميل يوميا، بينما شحنت نيجيريا 103 آلاف برميل يوميا، بانخفاض 48 ألف برميل يوميا، بحسب كبلر.

وكان العراق استثناء من هذا الخفض، حيث صدر 295 ألف برميل يوميا إلى الولايات المتحدة الشهر الماضي، بارتفاع بلغ 140 ألف برميل يوميا عن نوفمبر تشرين الثاني. وزادت الشحنات من فنزويلا 22 ألفا و738 برميلا يوميا.

وساهم أيضا ازدهار إنتاج النفط الصخري الأمريكي ونمو المخزونات في تقليص شهية الولايات المتحدة لاستيراد الخام. وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن المخزونات التجارية من النفط الخام في الولايات المتحدة ارتفعت إلى 441 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 21 ديسمبر كانون الأول، من 394 مليون برميل في منتصف سبتمبر أيلول.

وقال جين ماكجيلان نائب رئيس بحوث السوق لدى تراديشن إنرجي في ستامفورد بولاية كونيتيكت "عندما تبدأ المخزونات في الارتفاع، يساهم ذلك في خفض الطلب على الواردات... ربما نشهد واردات أقل من أوبك".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة