لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

موسكو تتهم واشنطن باحتجاز مواطن روسي بعد اعتقال أمريكي في روسيا

موسكو تتهم واشنطن باحتجاز مواطن روسي بعد اعتقال أمريكي في روسيا
الأمريكي البريطاني بول ويلان المحتجز في روسيا في صورة حصلت عليها رويترز من عائلته يوم الأول من يناير كانون الثاني 2019. (تحظر إعادة بيع الصورة أو الاحتفاظ بها في أرشيف). -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

موسكو (رويترز) - ذكرت وزارة الخارجية الروسية اليوم السبت أن الولايات المتحدة احتجزت مواطنا روسيا بعد يوم من اعتقال موسكو جنديا سابقا بمشاة البحرية الأمريكية للاشتباه في تجسسه.

وتم القبض على الأمريكي بول ويلان في 28 ديسمبر كانون الأول. وتقول أسرته إنه بريء وكان في موسكو لحضور حفل زفاف.

وقالت الخارجية الروسية إن الولايات المتحدة اعتقلت الروسي ديمتري ماكارينكو على جزر ماريانا الشمالية في 29 ديسمبر كانون الأول ونقلته إلى فلوريدا.

وأضافت أن ماكارينكو "وصل إلى جزيرة سايبان مع زوجته وأبنائه القصر ووالده ووالدته. واحتجزه ضباط من مكتب التحقيقات الاتحادي في المطار فور وصوله".

ولم يتسن الحصول على تعليق من السفارة الأمريكية في موسكو. وأحال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن إلى وزارة العدل طلبا للتعليق لكن وزارة العدل لم ترد بعد.

وتشير أوراق في محكمة جزئية أمريكية لمنطقة فلوريدا الجنوبية إلى أن ممثلي إدعاء اتحاديين اتهموا ماكارينكو في يونيو حزيران 2017 بالتآمر مع رجل آخر يدعى فلاديمير نفيدومي لتصدير أجهزة دفاعية تشمل أنظمة رؤية ليلية من الولايات المتحدة إلى روسيا دون موافقة الولايات المتحدة.

وفي يناير كانون الثاني 2018 صدر إعلان يفيد بأن ماكارينكو، الذي كان مدرجا كأحد سكان فلاديفيستوك، هارب من العدالة الأمريكية.

وأظهرت وثائق المحكمة أن نفيدومي أقر بالذنب في القضية في يونيو حزيران 2018 وحكم عليه بالسجن لمدة 26 شهرا.

وقد تزيد الاتهامات المتبادلة من تعقيد العلاقات المتوترة بالفعل بين موسكو وواشنطن رغم رغبة الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين في تحسين العلاقات.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأسبوع الماضي إن واشنطن طلبت من موسكو توضيح السبب وراء اعتقال ويلان وستطالب بعودته على الفور إذا اتضح أن اعتقاله دون وجه حق.

وحذرت بريطانيا روسيا يوم الجمعة من استخدام الأفراد "كبيادق في لعبة شطرنج دبلوماسية". ويحمل ويلان أيضا الجنسية البريطانية.

وقالت الوزارة الروسية في بيانها إن الدبلوماسيين الروس لم يتمكنوا من الوصول إلى ماكارينكو في فلوريدا وأضافت أن واشنطن لم تقدم بعد تفسيرا لاعتقاله.

وقبل أن تقدم موسكو تفاصيل عن احتجاز ماكارينكو توقع خبراء بأن تبادل موسكو ويلان بالمواطنين الروس الذين تحتجزهم واشنطن.

وتعليقا على ذلك نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي قوله يوم السبت "لا أرى سببا لإثارة القضية في إطار مبادلات. ينبغي أن نتخذ كل الإجراءات المطلوبة في هذا الموقف".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة