المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

رئيسة تايوان تدعو إلى دعم دولي لجهود الدفاع عن الديمقراطية

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
رئيسة تايوان تدعو إلى دعم دولي لجهود الدفاع عن الديمقراطية
رئيسة تايوان تساي إينج وين تتحدث في تايبه يوم 24 نوفمبر تشرين الثاني 2018. تصوير: آن وانج - رويترز.   -   حقوق النشر  (Reuters)

تايبه (رويترز) – دعت رئيسة تايوان تساي إينج وين يوم السبت إلى دعم دولي لجهود الدفاع عن الديمقراطية وأسلوب الحياة في الجزيرة وسط تجدد التوتر مع الصين التي تهدد بضم تايوان لحكمها بالقوة.

جاءت تعليقات تساي بعد أيام من قول الرئيس الصيني شي جين بينغ إن أحدا لا يمكنه تغيير حقيقة أن تايوان جزء من الصين وإن على الناس على جانبي مضيق تايوان السعي إلى “إعادة الوحدة”.

وقالت تساي للصحفيين في تايبه “نأمل في أن المجتمع الدولي سيأخذ ذلك على محمل الجد ويمكنه أن يعبر عن دعمه ويقدم لنا العون” في إشارة لتهديدات الصين باستخدام القوة لفرض سيطرتها على تايوان.

وأضافت أن إخفاق المجتمع الدولي في دعم دولة ديمقراطية تتعرض للتهديد “قد يدفعنا للتساؤل عن الدولة التي سيحين دورها تاليا”.

وتعد تايوان أكثر القضايا حساسية بالنسبة للصين التي تعتبرها جزءا منها. وكثف شي الضغوط على الجزيرة منذ تولت تساي، التي تنتمي للحزب الديمقراطي التقدمي المؤيد للاستقلال، الرئاسة في عام 2016.

وقال شي يوم الأربعاء إن بلاده تحتفظ بحق استخدام القوة لإخضاع تايوان لسيطرتها لكنها ستبذل جهودا من أجل “إعادة الوحدة” سلميا مع الجزيرة.

وردا على ذلك، قالت تساي إن الجزيرة لن تقبل وضع “دولة واحدة ونظامين” مع الصين في حين شددت على أن جميع المفاوضات عبر المضيق يجب أن تتم على أساس مفاوضات بين حكومتين.

وحثت تساي يوم السبت الصين على أن يكون لديها “إدراك سليم” لما يعتقده التايوانيون وقالت إن الأفعال التي تشكل ترهيبا سياسيا لن تصب في صالح العلاقات عبر المضيق.

(رويترز)