لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

تركيا تفرج عن معارض خلال نظر قضيته بتهم تتعلق بالإرهاب

Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أنقرة (رويترز) - ذكرت وكالة أنباء الأناضول الرسمية التركية أن محكمة تركية أمرت يوم الاثنين بالإفراج بكفالة عن نائب سابق معارض خلال محاكمته بتهم متعلقة بالإرهاب.

وكان أرين أرديم قد خسر مقعده في الانتخابات التي جرت في منتصف العام الماضي ومنحت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سلطات جديدة واسعة.

ويقبع أرديم في السجن منذ يونيو حزيران مواجها اتهامات بنشر مكالمات هاتفية بشكل غير قانوني عندما كان رئيسا لتحرير صحيفة معارضة في عام 2014.

ونفى أرديم اتهامات بمساعدة أنصار رجل الدين فتح الله كولن المقيم في الولايات المتحدة والمتهم بتدبير محاولة انقلاب عام 2016.

وذكرت الأناضول أن الإدعاء طالب بسجن أرديم 19 عاما بسبب "انضمامه لتنظيم مسلح" ودعمه إرهابيين لكن المحكمة قضت يوم الاثنين بضرورة الإفراج عنه بكفالة.

ولم يتضح ما إذا كان أرديم غادر السجن بعد الحكم الذي صدر يوم الاثنين ولم يصدر رد فعل حتى الآن من أسرته أو أنصاره.وينفي كولن، وهو حليف سابق لأردوغان، أي صلة له بمحاولة الانقلاب.

وبعد الانقلاب جرى اعتقال 77 ألفا بصورة رسمية كما تعرض أكثر من 150 ألفا من العاملين في الحكومة والعسكريين وغيرهم للفصل أو الوقف عن العمل بسبب صلاتهم المزعومة بشبكة كولن.

وانتقد معارضون حجم هذه الحملة قائلين إن أردوغان استغل محاولة الانقلاب كذريعة لسحق المعارضة.ولكن الحكومة قالت إن الإجراءات الأمنية مبررة بسبب خطورة التهديد.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة