عاجل

عاجل

المصري صلاح أفضل لاعب في افريقيا للعام الثاني على التوالي

المصري صلاح أفضل لاعب في افريقيا للعام الثاني على التوالي
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

(رويترز) - توج الدولي المصري محمد صلاح بجائزة أفضل لاعب كرة قدم في افريقيا للعام الثاني على التوالي يوم الثلاثاء في حفل توزيع جوائز الأفضل قاريا في دكار.

وتفوق صلاح على زميله في ليفربول السنغالي ساديو ماني والجابوني بيير إيمريك أوباميانج مهاجم أرسنال ليصبح رابع لاعب يفوز بهذه الجائزة مرتين متتاليتين بعد المهاجم السنغالي الحاجي ضيوف والمهاجم الكاميروني صمويل ايتو ويايا توري لاعب وسط ساحل العاج.

وقال صلاح بعد تسلم الجائزة "هذه الجائزة تمنيتها صغيرا وأنا فخور جدا للفوز بها للمرة الثانية وأهديها لبلدي مصر".

ونال المغرب جائزة أفضل اتحاد وطني في افريقيا لعام 2018 بينما حصل مدربه الفرنسي ايرفي رينار على جائزة أفضل مدرب.

ونالت نيجيريا جائزة أفضل منتخب افريقي للسيدات بينما حصلت موريتانيا على جائزة أفضل منتخب للرجال في القارة بعد التأهل لأمم افريقيا 2019 لأول مرة في تاريخها.

وحصلت ديزيريه ايليس مدربة منتخب جنوب افريقيا للسيدات على جائزة أفضل مدربة.

ونال المغربي أشرف حكيمي جائزة أفضل لاعب شاب في افريقيا بينما توجت الجنوب افريقية كريستينا ثيمبي جاتلانا بجائزة أفضل لاعبة.

* عام رائع آخر لصلاح

وكان صلاح توج في ديسمبر كانون الأول الماضي بجائزة هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) لأفضل لاعب كرة قدم افريقي في 2018 وللعام الثاني على التوالي أيضا.

وتفوق صلاح البالغ عمره 26 عاما على زميله ماني والمغربي مهدي بنعطية مدافع يوفنتوس الإيطالي والسنغالي الاخر كاليدو كوليبالي مدافع نابولي والغاني توماس بارتي لاعب أتليتيكو مدريد.

وبات صلاح ثالث مصري بعد محمد بركات عام 2005 ومحمد أبو تريكة 2008 وخامس عربي بعد الجزائريين ياسين براهيمي 2014 ورياض محرز 2016 يفوز بالجائزة.

وسجل صلاح 32 هدفا في الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي ليحصل على جائزة الحذاء الذهبي كهداف للمسابقة في مايو ايار الماضي وجائزة أفضل لاعب في المسابقة أيضا.

كما قاد اللاعب المصري ليفربول للمباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا الموسم الماضي بعدما سجل عشرة أهداف خلال مشوار البطولة لكنه أصيب في الشوط الأول قبل أن يخسر فريقه اللقب أمام ريال مدريد بالهزيمة 3-1.

وسجل صلاح 13 هدفا حتى الآن في الدوري الانجليزي الممتاز ويأتي في الترتيب بعد هاري كين لاعب توتنهام وأوباميانج وكلاهما سجل 14 هدفا.

وقاد صلاح ليفربول خلال الموسم الحالي للتأهل لدور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا بعدما أحرز ثلاثة أهداف في دور المجموعات بينها هدف الفوز على نابولي الإيطالي في مباراة حاسمة وهو الهدف رقم 13 للاعب روما السابق خلال مشاركاته في البطولة ليصبح ثاني أفضل هدافي ليفربول في تاريخ البطولة بعد أسطورة النادي ستيفن جيرارد.

وتوج صلاح خلال عام 2018 بجائزة ثالث أفضل لاعب في العالم بعد الكرواتي لوكا مودريتش والبرتغالي كريستيانو رونالدو ليصبح أول مصري وعربي في التاريخ يصل للقائمة النهائية لأفضل لاعب في العالم.

كما احتل صلاح المركز السادس في قائمة أفضل لاعبي العالم لعام 2018 وفقا لمجلة (فرانس فوتبول) الفرنسية وهو أعلى ترتيب للاعب افريقي في جائزة الكرة الذهبية منذ الكاميروني صامويل إيتو الذي حل خامسا في عام 2009.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة