لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

إيران تؤكد اعتقال المواطن الأمريكي وايت

Euronews logo
حجم النص Aa Aa

جنيف (رويترز) - أكدت إيران يوم الأربعاء اعتقال مواطن أمريكي، مما يؤكد تقارير سابقة أوردتها وسائل الإعلام الأمريكية عن قضية ربما تزيد من تدهور العلاقات بين طهران وواشنطن.

كانت صحيفة نيويورك تايمز قد نشرت يوم الاثنين نبأ اعتقال وايت (46 عاما)، وهو من قدامى محاربي مشاة البحرية، أثناء زيارة إيران وقالت إنه محتجز في السجن منذ يوليو تموز بتهم غير محددة.

ولم تؤكد إيران اعتقال وايت قبل بيان المتحدث باسم الخارجية بهرام قاسمي الذي نقلته وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء يوم الأربعاء ولم يحدد متى اعتُقل أو الجريمة التي اتُهم بارتكابها.

وقال قاسمي إن إيران أبلغت الحكومة الأمريكية بالقبض على وايت بعد أيام قليلة من احتجازه، نافيا تعرضه لإساءة معاملة.

ونقلت الوكالة عن قاسمي قوله "هذه الأنواع من التقارير كاذبة وغير ملائمة ومرفوضة بشدة".

وأضاف أن قضية وايت ستخضع لعملية قانونية وسيصدر المسؤولون بيانا بشأنها في الوقت المناسب.

وستزيد هذه القضية على الأرجح من تدهور العلاقات بين إيران والولايات المتحدة. وانسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من اتفاق دولي بشأن البرنامج النووي الإيراني وأعاد العام الماضي فرض عقوبات عليها أضرت باقتصادها بشدة.

واعتقلت إيران عددا من المواطنين الأمريكيين على مدى الأعوام الماضية وحذر ترامب في عام 2017 من أن إيران ستواجه "تبعات خطيرة أخرى" إذا لم تطلق سراح كل المواطنين الأمريكيين المحتجزين لديها ظلما.

وقالت والدته جويان وايت لصحيفة نيويورك تايمز إن ابنها زار إيران "خمس أو ست مرات" للقاء صديقته الإيرانية.

وأبلغت عن اختفائه عندما لم يعد في شهر يوليو تموز لكن علمت من وزارة الخارجية الأمريكية قبل ثلاثة أسابيع فقط أنه محتجز في إيران.

ونقل موقع (إيران واير)، الذي يتخذ من لندن مقرا له والذي كان أول من نشر عن احتجاز وايت، عن معتقل سابق يدعى إيفار فارهادي قوله إنه كان محتجزا في السجن ذاته، واسمه سجن وكيل اباد، في مدينة مشهد بشمال شرق إيران.

وأبلغ فارهادي الموقع بأن حياة وايت في خطر لأنه محتجز في سجن يقبع به مجرمون خطرون.

وقالت والدته جويان وايت لصحيفة نيويورك تايمز إنه يعاني من ربو حاد وكان قد خضع لعلاج كيميائي وعلاج بالإشعاع بسبب ورم في العنق.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة