لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

المركزي: تقلص ميزان المعاملات الجارية المصري في يوليو-سبتمبر

المركزي: تقلص ميزان المعاملات الجارية المصري في يوليو-سبتمبر
مقر للبنك المركزي المصري في صورة من أرشيف رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

القاهرة (رويترز) - قال البنك المركزي المصري يوم الخميس إن عجز ميزان المعاملات الجارية للبلاد تقلص إلى 1.751 مليار دولار في الأشهر الثلاثة حتى نهاية سبتمبر أيلول من 1.754 مليار دولار قبل عام.

وفي العام الماضي، أعلن البنك المركزي أن عجز الفترة بين يوليو تموز وسبتمبر أيلول 2017 بلغ 1.64 مليار دولار.

وارتفع عجز الميزان التجاري إلى 9.90 مليار دولار من 8.91 مليار دولار، مع زيادة الصادرات 16 بالمئة إلى 6.79 مليار دولار والواردات 13 بالمئة إلى 16.68 مليار دولار.

وذكر البنك في تقريره ربع السنوي عن ميزان المدفوعات أن الصادرات البترولية قفزت 58 بالمئة إلى 2.81 مليار دولار في حين زادت الواردات 27 بالمئة إلى 3.50 مليار دولار.

وزادت تحويلات العاملين في الخارج، وهي مصدر رئيسي للعملة الأجنبية، إلى 5.91 مليار دولار في الأشهر الثلاثة حتى نهاية سبتمبر أيلول من 5.82 مليار قبل عام. ويبدو أن البنك المركزي عدل بيانات العام السابق التي أعلن من قبل وصولها إلى 5.97 مليار دولار.

وفي أواخر 2016، حررت مصر سعر صرف الجنيه لتنخفض قيمة العملة بنحو النصف أمام الدولار في إطار اتفاق قرض بقيمة 12 مليار دولار على ثلاث سنوات مع صندوق النقد الدولي، وذلك لأسباب من بينها جذب الاستثمار الأجنبي. كما طبقت مصر ضريبة القيمة المضافة وتقلص دعم الطاقة.

وتراجع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 1.1 مليار دولار في الفترة بين يوليو تموز وسبتمبر أيلول مقارنة مع 1.84 مليار دولار قبل عام، وهي بيانات معدلة من 1.58 مليار دولار.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة