لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

هيتاشي والمملكة المتحدة: لم يتم اتخاذ قرار حتى الآن بشأن مشروع نووي بريطاني

هيتاشي والمملكة المتحدة: لم يتم اتخاذ قرار حتى الآن بشأن مشروع نووي بريطاني
صورة من أرشيف رويترز لشعار شركة هيتاشي في معرض باليابان. -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

لندن/طوكيو (رويترز) - قالت هيتاشي والحكومة البريطانية يوم الجمعة إن الشركة اليابانية لم تقرر بعد ما إذا كانت ستمضي قدما في مشروعها النووي في بريطانيا البالغ قيمته تريليون ين (28 مليار دولار) وإن المحادثات بين الجانبين مستمرة.

وتجد وحدة هورايزون نيوكلير باور التابعة لهيتاشي صعوبات في العثور على مستثمرين لخططها لبناء محطة نووية في انجليسي بمقاطعة ويلز والتي قد تزود بريطانيا بحوالي 6 في المئة من حاجاتها من الكهرباء.

وذكرت صحيفة نيكي اليابانية المتخصصة في الشؤون الاقتصادية أن هيتاشي قررت تجميد المشروع، رغم أنها قالت أيضا إن مجلس إدارة الشركة لم يصوت بعد على قرار رسمي.

وقالت متحدثة باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن المحادثات مع هيتاشي مستمرة. وأضافت قائلة للصحفيين "المفاوضات بشأن ذلك المشروع جارية ومن البديهي أن ذلك أمرا له حساسية تجارية، ولهذا لا يمكنني التعقيب".

واجتمعت ماي مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي هذا الأسبوع في لندن. وأبلغها أن اليابان لا تريد أن ترى خروجا غير منظم لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقالت هيتاشي في بيانها اليوم الجمعة إنها تعكف على تقييم المشروع "بما في ذلك احتمال تعليقه والتأثير المالي المرتبط بذلك".

وذكرت صحيفة نيكي أن هيتاشي قررت تجميد المشروع، مما يؤدي إلى خسارة خاصة تتراوح من 200 مليار إلى 300 مليار ين (1.9 مليار إلى 2.8 مليار دولار) للسنة المالية التي تنتهي في مارس آذار. وأضافت دون أن تفصح عن مصادرها أن مجلس إدارة هيتاشي سيصوت على تعليق المشروع في اجتماع الأسبوع القادم.

وقالت هيتاشي في بيانها يوم الجمعة "هذه المقالات لا تستند إلى قرار هيتاشي أو معلومات تم الكشف عنها".

وقفزت أسهم هيتاشي بما يصل إلى 6 في المئة عقب نشر تقرير نيكي وأنهت جلسة التداول في بورصة طوكيو مرتفعة أكثر من 8 في المئة.

(الدولار= 108.34 ين)

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة