عاجل

عاجل

صادرات الصين تنكمش بأكبر قدر في عامين منبئة بمخاطر على الاقتصاد العالمي

صادرات الصين تنكمش بأكبر قدر في عامين منبئة بمخاطر على الاقتصاد العالمي
حاويات شحن في ميناء بشنغهاي - صورة من أرشيف رويترز -
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

بكين (رويترز) - انخفضت صادرات الصين بأكبر قدر في عامين في ديسمبر كانون الأول وانكمشت الواردات، بما يشير إلى مزيد من الضعف في ثاني أكبر اقتصاد في العالم في 2019 وتدهور الطلب العالمي.

وأظهرت بيانات يوم الاثنين، التي تعزز مخاوف صناع السياسات، أن الصين حققت أكبر فائض تجاري على الإطلاق مع الولايات المتحدة في 2018، مما قد يحدو بالرئيس دونالد ترامب إلى فرض مزيد من الضغوط على بكين في نزاعهما التجاري المحتدم.

وتشير بيانات التجارة الباعثة على التشاؤم لشهر ديسمبر كانون الأول إلى أن اقتصاد الصين ربما خسر قوة الدفع في أواخر العام بأكثر من المعتقد في السابق، على الرغم من مجموعة من إجراءات دعم النمو في الأشهر الأخيرة مثل زيادة الإنفاق على البنية التحتية وخفض الضرائب.

وانخفضت الصادرات في ديسمبر كانون الأول 4.4 بالمئة عن مستواها قبل عام، مع ضعف الطلب من معظم أسواق الصين الرئيسية. وشهدت الواردات أيضا انخفاضا صادما، لتهبط 7.6 بالمئة في أكبر تراجع منذ يوليو تموز 2016.

وزاد الفائض التجاري للصين، الذي ينطوي على حساسية سياسية، مع الولايات المتحدة 17.2 بالمئة إلى 323.32 مليار دولار العام الماضي، وهو الأعلى على الإطلاق منذ 2006، وفقا لحسابات أجرتها رويترز من واقع بيانات الجمارك.

يأتي ذلك مقارنة مع نحو 275.81 مليار دولار في 2017.

والفائض التجاري الكبير للصين مع الولايات المتحدة نقطة شائكة مع واشنطن التي تطالب بكين بخطوات لخفضه.

وزاد إجمالي صادرات الصين عالميا 9.9 بالمئة في 2018، وهو أقوى أداء تجاري في سبع سنوات، في حين ارتفعت الواردات 15.8 بالمئة العام الماضي.

وانخفضت صادرات الصين إلى الولايات المتحدة 3.5 بالمئة في ديسمبر كانون الأول بينما تراجعت وارداتها من الولايات المتحدة 35.8 بالمئة في ذات الشهر.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة