عاجل

عاجل

فرنسا تدين محاولة إيرانية لإطلاق قمر صناعي

فرنسا تدين محاولة إيرانية لإطلاق قمر صناعي
لحظة إطلاق قمر صناعي إيراني في صورة مأخوذة من مقطع فيديو يوم الثلاثاء. صورة لرويترز يحظر استخدامها في إيران. -
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

باريس (رويترز) - نددت فرنسا يوم الأربعاء بمحاولة إيرانية لإطلاق قمر صناعي باءت بالفشل، وقالت إنها استعملت تقنية يمكن استخدامها في الصواريخ بعيدة المدى وحثت طهران على وقف جميع التجارب الصاروخية الباليستية التي لا تتفق مع قرارات الأمم المتحدة.

وهذا هو أحدث تصريح لفرنسا في سلسلة تعبر عن غضبها من برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني المستمر رغم محاولات خلال العامين الماضيين من فرنسا وقوى أوروبية أخرى لبدء محادثات في هذا الصدد مع السلطات الإيرانية.

وقالت أنييس فون دير مول المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية في بيان "البرنامج الباليستي الإيراني مصدر قلق للمجتمع الدولي وفرنسا".

وقال مسؤولون إيرانيون يوم الثلاثاء إن محاولتهم إطلاق قمر صناعي باءت بالفشل. وقال الرئيس حسن روحاني يوم الأربعاء إن الجمهورية الإسلامية ستكون مستعدة لعملية إطلاق جديدة لقمر صناعي خلال أشهر قليلة.

وتقول إيران، التي تعتبر برنامجها الفضائي مسألة كرامة وطنية، إن إطلاق المركبات الفضائية والتجارب الصاروخية لا ينتهك قرارات الأمم المتحدة وسوف يستمر.

وتخشى قوى غربية إمكانية استخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية بعيدة المدى، التي تستخدم أيضا في وضع الأقمار الصناعية في مداراتها، في إطلاق رؤوس حربية نووية. ونفت إيران مرارا أي نية لديها لتطوير أسلحة نووية.

وقالت فون دير مول "ندعو إيران إلى عدم المضي قدما في تجارب صواريخ باليستية جديدة مصممة لتكون قادرة على حمل أسلحة نووية، بما في ذلك منصات الإطلاق للفضاء، ونحث إيران على احترام التزاماتها وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة