عاجل

عاجل

روحاني: إيران ستكون مستعدة لإطلاق قمر صناعي جديد في غضون أشهر

روحاني: إيران ستكون مستعدة لإطلاق قمر صناعي جديد في غضون أشهر
الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال مؤتمر صحفي في أنقرة يوم 20 ديسمبر كانون الأول 2018. تصوير: أوميت بكطاش - رويترز -
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

لندن (رويترز) - قال الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم الأربعاء إن طهران ستكون مستعدة لإطلاق قمر صناعي جديد في غضون أشهر بعد فشل محاولة الأسبوع الحالي، متجاهلا تحذيرات أمريكية وأوروبية من القيام بمثل هذه الخطوة.

ويقول مسؤولون غربيون إن تكنولوجيا الصواريخ المستخدمة في إطلاق الأقمار الصناعية يمكن استخدامها أيضا في إطلاق سلاح نووي.

وفشلت محاولة إيران وضع قمر صناعي حمل اسم "بيام" (الرسالة) في مداره الثلاثاء لأن الصاروخ الذي يحمل القمر الصناعي لم يصل للسرعة المطلوبة في المرحلة الثالثة من عملية الإطلاق.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية حكومية عن روحاني قوله "حققنا الكثير في مجال تكنولوجيا الأقمار الصناعية ونسير في الطريق الصحيح. المشاكل المتبقية بسيطة وسوف تُحل في غضون أشهر وسنكون مستعدين قريبا لإطلاق" قمر صناعي.

وحذرت الولايات المتحدة إيران هذا الشهر من المضي قدما في ثلاث عمليات إطلاق مقررة قالت إنها ستمثل انتهاكا لقرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لأنها تستخدم تكنولوجيا الصواريخ الباليستية.

ونددت فرنسا يوم الأربعاء بمحاولة إيران إطلاق القمر الصناعي وحثت طهران على وقف جميع تجارب الصاروخية الباليستية.

وقالت أنييس فون دير مول المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية في بيان "البرنامج الباليستي الإيراني مصدر قلق للمجتمع الدولي وفرنسا".

وأضافت "ندعو إيران إلى عدم المضي قدما في تجارب صواريخ باليستية جديدة مصممة لتكون قادرة على حمل أسلحة نووية، بما في ذلك منصات الإطلاق للفضاء، ونحث إيران على احترام التزاماتها وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي".

وتقول إيران، التي تعتبر برنامجها الفضائي مسألة كرامة وطنية، إن إطلاق المركبات الفضائية والتجارب الصاروخية لا ينتهك قرارات الأمم المتحدة وسوف يستمر.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة