عاجل

عاجل

الاتحاد الأفريقي يدعو لتأجيل إعلان النتائج النهائية لانتخابات الكونجو

حجم النص Aa Aa

أديس ابابا/كينشاسا (رويترز) - دعا الاتحاد الأفريقي جمهورية الكونجو الديمقراطية إلى تعليق إعلان النتائج النهائية لانتخابات الرئاسة المتنازع عليها فيما أرجعه إلى شكوك حول النتائج الأولية.

ويزيد التحرك النادر من جانب الاتحاد الغموض حول العملية الجارية بعد الانتخابات التي كانت تهدف لتحقيق أول انتقال ديمقراطي للسلطة في تاريخ البلاد منذ استقلالها قبل 59 عاما.

ومن المقرر أن تنشر مفوضية الانتخابات النتائج النهائية بمجرد أن تحسم المحكمة الدستورية الطعون على النتائج الأولية يوم الجمعة، لكن الاتحاد الأفريقي دعا إلى تأجيل ذلك بعد اجتماع في أديس ابابا.

وقال في بيان مساء الخميس "خلص رؤساء الدول والحكومات الذين حضروا الاجتماع إلى وجود شكوك خطيرة في تطابق النتائج الأولية التي أعلنتها المفوضية الوطنية المستقلة للانتخابات مع صناديق الاقتراع".

وقال دبلوماسي غربي مشترطا عدم الكشف عن اسمه إن قرار الاتحاد غير مسبوق. وأضاف "لا أتذكر مثالا آخر دعا فيه الاتحاد الأفريقي إلى تعليق التصديق على نتائج".

وامتنعت وزارة الخارجية الكونجولية عن التعليق على بيان الاتحاد.

وطلب المرشح مارتن فيولو الذي حل ثانيا إعادة فرز الأصوات زاعما أنه حقق فوزا ساحقا، وأن الانتصار الذي حققه المعارض الآخر فليكس تشيسكيدي قد رتبته السلطات. وينفي مسؤولو الانتخابات حدوث تلاعب.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة