عاجل

عاجل

المحقق الخاص مولر يشكك في تقرير عن أن ترامب طلب من محاميه الكذب

المحقق الخاص مولر يشكك في تقرير عن أن ترامب طلب من محاميه الكذب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في واشنطن يوم 20 ديسمبر كانون الأول 2018. تصوير: جيم يونج - رويترز. -
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من كارن فريفلد وديفيد مورجان

نيويورك/واشنطن (رويترز) - شكك مكتب المحقق الخاص روبرت مولر في عناصر رئيسية وردت في تقرير إعلامي ذكر أن الرئيس دونالد ترامب وجه محاميه السابق بأن يكذب على مجلس الشيوخ بشأن اتفاق مع موسكو في صفقة عقارية مما أثار تساؤلات حول قصة إخبارية هيمنت على التغطية في الولايات المتحدة على مدى الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وذكر موقع باز فيد الإخباري في وقت متأخر من مساء الخميس أن مايكل كوهين المحامي السابق لترامب، المقرر قضاؤه عقوبة بالسجن للكذب على الكونجرس ضمن جرائم أخرى، قال للمحققين الذين يعملون لصالح مولر إن ترامب أمره بالكذب بشأن بناء ناطحة سحاب في موسكو فيما كان مرشحا للرئاسة.

وقال بيتر كار وهو متحدث باسم مولر في أول تعليق للمحقق الخاص على تقرير إعلامي منذ بدء تحقيقه قبل 20 شهرا "وصف باز فيد لتصريحات محددة لمكتب المحقق الخاص وتوصيف وثائق وشهادات حصل عليها هذا المكتب بخصوص شهادة مايكل كوهين أمام الكونجرس ليست دقيقة".

لكن كار لم يتحدث بشكل مباشر عما إذا كان هناك أدلة على أن ترامب أمر كوهين بالكذب على الكونجرس بل شكك في أجزاء من القصة الإخبارية تتعلق بالأسانيد التي ساقها باز فيد للمزاعم ضد ترامب.

ونقل باز فيد التقرير بناء على معلومات من اثنين من مسؤولي إنفاذ القانون الاتحاديين وقال فيه إن كوهين أبلغ المحقق الخاص بعد الانتخابات الرئاسية في 2016 أن ترامب أمره بأن يخبر الكونجرس بأن المفاوضات المتعلقة بمشروع موسكو انتهت في موعد سابق عما كانت عليه في الواقع بهدف إحاطة تورط ترامب بالغموض.

وقال بن سميث رئيس تحرير باز فيد في بيان "نتمسك بتقريرنا والمصادر التي زودتنا بالمعلومات ونحث المحقق الخاص على توضيح ما يشكك فيه تحديدا".

وبعد نشر تقرير باز فيد مساء الخميس، قال محققون في مجلسي النواب والشيوخ إنهم يعتزمون التحقق من تلك المزاعم فيما وصف بعض الديمقراطيين التقرير بأنه سيغير الكثير إذا ما تبين صدقه إذ أنه قد يقدم مبررا لمساءلة الرئيس.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز للصحفيين يوم الجمعة إن القصة لا أساس لها وأضافت "هذا بالتأكيد أمر يدعو للسخرية".

وقال ترامب على تويتر إن كوهين يكذب ليقلل فترة سجنه. وقال رودي جولياني محامي ترامب في بيان إن أي إشارة على أن ترامب أمر كوهين بالكذب هي "خاطئة جملة وتفصيلا".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة