عاجل

عاجل

توقعات بمواقفة إسرائيل على تصدير القنب الطبي

توقعات بمواقفة إسرائيل على تصدير القنب الطبي
عامل يتفقد نبات القنب في مزرعة للماريجوانا الطبية في شمال اسرائيل. صورة من أرشيف رويترز. -
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

القدس (رويترز) - ذكرت وزارة المالية الإسرائيلية يوم الأربعاء أن الحكومة بصدد الموافقة على قانون طال انتظاره للسماح بتصدير القنب الطبي، في تحرك من المحتمل أن يعزز إيرادات الدولة.

وقالت الوزارة إن مشروع القانون، الذي ستصوت عليه الحكومة يوم الأحد المقبل، يسمح بتصدير القنب الطبي لدول تجيز استخدامه بعد حصولها على تراخيص من الهيئات التنظيمية الصحية.

وأضافت الوزارة "من المتوقع أن يفتح القانون سوقا جديدة للمنتجين الإسرائيليين، الأمر الذي ينتظر أن يزيد الاستثمارات في مجالات الزراعة والبحث والإنتاج ويوفر وظائف جديدة".

وكان الكنيست أعطى الشهر الماضي موافقته النهائية على القانون، لكن لا يزال بحاجة إلى أن تصادق عليه الحكومة ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وكان بعض النواب قد حاولوا عرقلة التشريع خشية أن يؤدي التوسع في زراعة القنب إلى زيادة المخدرات في الشوارع والمنازل.

والشركات الإسرائيلية من بين أكبر منتجي القنب الطبي في العالم لاستفادتها من الأحوال الجوية المواتية وخبرتها في التكنولوجيا في مجالي الزراعة والطب.

وتقدر الحكومة أن تزيد الصادرات عائدات الضرائب بواقع مليار شيقل (272 مليون دولار). ويفرض مشروع القانون في الوقت نفسه قيودا مشددة على المصدرين ويهدد بالحبس وفرض غرامات كبيرة على المخالفين.

وتزرع ثماني شركات القنب في إسرائيل، فتح كثير منها مزارع في الخارج للوصول إلى السوق العالمية. وطلب عشرات من أصحاب الشركات الحصول على ترخيص حكومي للتصدير.

(الدولار يساوي 3.6812 شيقل)

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة