عاجل

عاجل

قطر تطيح بكوريا الجنوبية وتبلغ قبل نهائي كأس آسيا لأول مرة

قطر تطيح بكوريا الجنوبية وتبلغ قبل نهائي كأس آسيا لأول مرة
عبد العزيز حاتم يحرز هدف قطر في شباك كوريا الجنوبية بكأس آسيا لكرة القدم يوم الجمعة. تصوير: صهيب سالم - رويترز. -
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من أسامة خيري

أبوظبي (رويترز) - أطلق عبد العزيز حاتم تسديدة هائلة قرب النهاية ليمنح قطر فوزا مفاجئا 1-صفر على كوريا الجنوبية والتأهل لأول مرة إلى قبل نهائي كأس آسيا لكرة القدم يوم الجمعة.

وبعد مباراة قليلة الفرص استحوذ حاتم، لاعب الوسط المدافع، على الكرة وسددها أرضية قوية من مدى بعيد ليسجل الهدف في الدقيقة 78.

وجاء الهدف بعد دقيقة واحدة من ركلة حرة نفذها كيم جين-سو الظهير الأيسر لكوريا الجنوبية وارتدت من القائم الأيسر للحارس سعد الشيب الذي لم تهتز شباكه بعد خلال البطولة.

وستلعب قطر في الدور قبل النهائي يوم الثلاثاء المقبل مع الإمارات صاحبة الأرض أو أستراليا حاملة اللقب.

وقال الإسباني فيلكس سانشيز مدرب قطر "أوجه التهنئة إلى كل الشعب القطري. كان يوما كبيرا لنا وحققنا شيئا تاريخيا وأهنئ المشجعين على الانتصار".

وأضاف "أعتقد أني أسعد مدرب في العالم بما فعله اللاعبون".

وحافظت قطر بذلك على شباكها نظيفة في خمس مباريات متتالية لتعادل الرقم القياسي لإيران في البطولة الجارية وكوريا الجنوبية في النسخة السابقة من البطولة في 2015.

* مفاجأة قطرية

وبدأ سانشيز المباراة بنفس التشكيلة الأساسية باستثناء الدفع بسالم الهاجري وعبد الكريم العلي بدلا من الثنائي الموقوف عاصم ماديبو وعبد الكريم حسن أفضل لاعب آسيوي.

واستحوذت كوريا الجنوبية على الكرة بشكل أكبر في الشوط الأول لكن قطر صنعت فرصة خطيرة عندما استقبل أكرم عفيف الكرة بشكل رائع ومرر إلى المعز علي الذي سدد خارج المرمى في الدقيقة 21.

وسدد عفيف، الذي صنع أربعة أهداف في هذه البطولة، الكرة الوحيدة على المرمى من المنتخبين في الشوط الأول بعد مرور نصف ساعة من البداية لكن الحارس كيم سيونج-جيو أمسكها بسهولة.

وقابل هوانج إن-بيوم لاعب وسط كوريا كرة مرتدة على حافة المنطقة لكنه سدد بعيدا في الدقيقة 35.

وحاولت قطر، مستضيفة كأس العالم 2022، أن تبدأ الشوط الثاني بنزعة هجومية أكبر واستحوذ عفيف على الكرة على حافة المنطقة بعد هجمة سريعة لكنه سدد في أجسام المدافعين بدلا من التمرير إلى المعز.

لكن كوريا كادت أن تخطف هدف التقدم عندما أخطأ الحارس الشيب في التعامل مع كرة عرضية وصلت إلى لي تشونج-يونج الذي سدد بجوار المرمى مباشرة.

وراوغ سون هيونج-مين، الذي التحق بتشكيلة بلاده بعد أول جولتين بسبب اتفاق سابق مع ناديه توتنهام هوتسبير، أكثر من لاعب داخل المنطقة قبل أن يطلق تسديدة ضعيفة أمسكها الشيب.

ورد القائم الأيسر لمرمى قطر ركلة حرة نفذها كيم جين-سو الظهير الأيسر في الدقيقة 77 قبل أن ترد قطر بتسديدة حاتم داخل المرمى.

وقال البرتغالي باولو بينتو مدرب كوريا الجنوبية "لم نصنع الكثير من الفرص لكن أعتقد أننا صنعنا فرصا أخطر من المنافس وقبل أن نستقبل الهدف رد القائم محاولة لنا وبعد الهدف أيضا سنحت لنا فرصة".

وقبل أن يحتفل القطريون بالهدف قابل هوانج وي-جو كرة عرضية داخل المرمى لكن الحكم الأوزبكي رافشان إيرماتوف ألغى الهدف بداعي التسلل. وأكد صحة قراره أيضا بعد اللجوء لحكم الفيديو المساعد.

واستمر ضغط كوريا الجنوبية بحثا عن هدف التعادل لكن الدفاع المنظم لقطر أبقى النتيجة دون أن تغيير قبل أن تنطلق احتفالات اللاعبين والجهاز الفني مع مجموعة من المشجعين في استاد مدينة زايد الرياضية في أبوظبي.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة