عاجل

عاجل

الأمين العام لجماعة حزب الله: الإسرائيليون تأخروا في اكتشاف الأنفاق على الحدود

الأمين العام لجماعة حزب الله: الإسرائيليون تأخروا في اكتشاف الأنفاق على الحدود
جندي إسرائيلي يدلي كاميرا داخل حفرة إسرائيلية في نفق حُفر من لبنان إلى إسرائيل يوم 19 ديسمبر كانون الأول 2018. تصوير: رونين زفولين - رويترز -
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من ليلى بسام وسليمان الخالدي

بيروت (رويترز) - قال الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران حسن نصر الله يوم السبت إنه كان من المفاجئ أن الإسرائيليين تأخروا في اكتشاف الأنفاق على الحدود بين البلدين وان الجماعة تملك القدرة على الدخول إلى شمال اسرائيل منذ سنوات.

وهذه المرة الاولى التي يتحدث فيها نصر الله عن اكتشاف الأنفاق على الحدود. وكانت إٍسرائيل قد كشفت الستار الشهر الماضي عما أسمته "أنفاقا هجومية" قالت إن حزب الله حفرها، وشكا لبنان من تشييد إسرائيل جدارا بمناطق متنازع عليها على الحدود مما أدى إلى تفاقم التوتر.

وترى إسرائيل أن إيران وكذلك أكبر خصومها حزب الله يشكلان التهديد الرئيسي على حدودها. وشنت اسرائيل عددا من الضربات العسكرية المتزايدة ضدهما في سوريا حيث يقاتلان دعما للرئيس بشار الاسد.

وقال نصر الله في مقابلة مع محطة الميادين التلفزيونية أن حزب الله لا يريد أن يدخل لبنان في حرب مع إسرائيل ولكن الخشية من أن يخطأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في التقدير وأن يقدم على التصعيد قبل الانتخابات الإسرائيلية في أبريل نيسان. وقال "علينا توقع تصرف غير حكيم من قبل نتنياهو عشية الانتخابات".

وأشار إلى أن "محور المقاومة" الذي يضم إيران وسوريا وحزب الله يتداول في رد الفعل الذي يجب القيام به ردا على تصعيد الهجمات الإسرائيلية. وردا على سؤال حول إمكانية أن يكون الرد هو قصف تل أبيب قال نصر الله "في لحظة من اللحظات كل شيء ممكن".

وقال نصر الله "نعم جزء من خطتنا في الحرب المقبلة هو الدخول إلى الجليل ونحن قادرون على فعل ذلك إن شاء الله ونقرر وفق مجريات الحرب.

المهم أن نملك القدرة ونحن نمتلك هذه القدرة منذ سنوات وبعد تجربة سوريا أصبح هذا الأمر أسهل بكثير".

وأشار الى أن إسرائيل بأكملها ستكون ساحة حرب مؤكدا ان الجماعة لديها ما يكفي من الصواريخ الدقيقة التي يمكن ان تضرب عمق إسرائيل.

وقال "ارتأينا في حزب الله أن ندع الإسرائيليين يتكلمون عن عملية درع الشمال حتى انتهائها" مضيفاً أن "العملية لم تنته رغم إعلان الإسرائيليين أنها انتهت لأن الحفارات ما زالت تعمل".

لكنه أضاف "لسنا ملزمين بأن نعلن عمن حفرها أو متى لأننا نعتمد الغموض البناء" واعتبر أن المفاجئ بالنسبة للحزب أن "الإسرائيلي تأخر في اكتشاف هذه الأنفاق" وأن هناك أنفاقا قديمة وأحدها "يعود عمره إلى 13 عاما وهو موجود داخل الأراضي المحتلة وهذا ما يؤكد فشل الاستخبارات الاسرائيلية".

وقال ان نتنياهو "حقق انجازا وحيدا وهو أنه هناك عدد من الانفاق تم كشفها وهذه الانفاق ليس معلوما أنها كل الانفاق وهذه ليست نهاية الدنيا"

ووفقا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 الذي أنهى الحرب بين إسرائيل وحزب الله ينبغي ايجاد منطقة تكون خالية من أي مسلحين.

أكد نصر الله أن "مخاوف إسرائيل في سوريا كبيرة جداً لأن هناك فشلاً استخبارياً إسرائيلياً ذريعاً هناك" وأشار إلى أن كل الغارات الاسرائيلية في سوريا لم تمنع حزب الله من امتلاك صواريخ بعيدة المدى.

وقال "تم إنجاز حصولنا على الصواريخ الدقيقة ومحاولة نتنياهو منعها عبر قصف سوريا غير مجدية" وتابع "لم نعد بحاجة لنقل أي صواريخ دقيقة لأننا نمتلك العدد الكافي من أجل أي مواجهة مقبلة".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة