عاجل

عاجل

زعيم حزب الله :عقدتان تحولان دون تشكيل الحكومة اللبنانية

زعيم حزب الله :عقدتان تحولان دون تشكيل الحكومة اللبنانية
الأمين العام لحزب الله اللبناني المدعوم من إيران حسن نصر الله يلقي كلمة لأنصاره عبر شاشة في النبطية يوم 10 نوفمبر تشرين الثاني 2018. تصوير: عزيز طاهر - رويترز -
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

بيروت (رويترز) - قال الأمين العام لحزب الله اللبناني المدعوم من إيران حسن نصر الله يوم السبت إن عقدتين ما زالتا تحولان دون تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة بعد أشهر من الجدل السياسي لكن هناك جهودا استثنائية لحلها.

ولم يتمكن الساسة اللبنانيون من الاتفاق على حكومة جديدة منذ انتخابات أجريت في مايو أيار حيث تختلف مواقف الفرقاء السياسيين بشأن توزيع الحقائب الوزارية وبشأن تولي أحد الاشخاص السنة المقربين من حزب الله منصبا وزاريا مما يزيد اقتصاد البلاد اضطرابا.

وقال نصر الله في مقابلة مع قناة الميادين "يجب أن تشكل الحكومة ولا خيار غير ذلك , ولكي لا أكون متفائلا أو متشائما هناك مساع جدية, في شغل ليل نهار"

أضاف "ما زال هناك عقدتين, في توزير الوزير من اللقاء التشاوري وفي توزيع الحقائب. العقدتان مازالتا موجودتين لكن خلال الايام القليلة الماضية وليلة أمس واليوم حصل جهدا استثنائيا وفي محاولة لإيجاد حلول لهاتين العقدتين, هل نصل إلى نتيجة أو لا ؟ هذا يحتاج إلى دعاء."

وقال رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري الأسبوع الماضي بعد اجتماعه مع شخصيات سياسية بارزة أن الأمور بدأت "تتبلور ايجابيا" وأعرب عن أمله في حل القضية الأسبوع المقبل.

وتعرضت سندات لبنان السيادية المقومة بالدولار لضغوط هذا الأسبوع بعد أن خفضت موديز التصنيف الائتماني للبنان بسبب مخاوف من تخلف محتمل عن سداد الديون.

لبنان من بين الدول الأعلى مديونية في العالم قياسا إلى حجم اقتصاده، ويرجع ذلك بشكل كبير إلى خدمة الدين القائم وإنفاق حكومي مرتفع. ويبلغ الدين العام للبنان نحو 150 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة