المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

محكمة صينية تقضي بسجن محام حقوقي بارز أربع سنوات ونصف

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
محكمة صينية تقضي بسجن محام حقوقي بارز أربع سنوات ونصف
زوجة المحامي الحقوقي البارز وانغ تشوان تشانغ تمسك بصورة لهما قبل أن تحلق شعر رأسها احتجاجا على حبسه في بكين يوم 17 ديسمبر كانون الأول 2018. تصوير: توماس بيتر - رويترز   -   حقوق النشر  (Reuters)

بكين (رويترز) – قضت محكمة صينية يوم الاثنين بسجن المحامي الحقوقي البارز وانغ تشوان تشانغ لأربع سنوات ونصف السنة بتهمة تقويض سلطة الدولة، في حكم أدانته منظمة هيومن رايتس ووتش ووصفته بأنه “استهزاء” بقول بكين إنها تدافع عن سيادة القانون.

كان وانغ، الذي تولى قضايا تعتبرها السلطات حساسة مثل اتهامات للشرطة بالتعذيب كما دافع عن أعضاء حركة فالون قونغ الروحية المحظورة، اختفى في أغسطس آب 2015 خلال حملة قمع على نشطاء حقوقيين ومحامين.

وفي بيان قصير على موقعها الإلكتروني، قالت محكمة بمدينة تيانجين الساحلية الشمالية إنها خلصت إلى أن وانغ مذنب.

ويستحيل الاتصال بوانغ للحصول على تعليق منه.

وقالت وانغ ياتشو الباحثة في هيومن رايتس ووتش والمقيمة في هونج كونج في بيان إن الحكم يعد استهزاء بقول الرئيس شي جين بينغ إنه يدافع عن سيادة القانون.

وأضافت أن القانون الجنائي الصيني يقضي باقتطاع مدة الحجز السابقة لصدور الحكم، مما يشير إلى أن وانغ قد يخرج من السجن قبل مرور أربع سنوات ونصف.

ولم ترد وزارة العدل على طلب أرسل إليها بالفاكس للحصول على تعليق بشأن القضية.

وعادة ما ترفض الصين الانتقاد الخارجي لسجلها في حقوق الإنسان، وتقول إن الصينيين يعاملون جميعا بالمثل وفقا للقانون وإنه لا يحق للدول الأجنبية التدخل.

(رويترز)