عاجل

عاجل

وكالة: محكمة تركية تطلق سراح موظف بالقنصلية الأمريكية

حجم النص Aa Aa

أنقرة (رويترز) - ذكرت وسائل إعلام حكومية أن محكمة تركية قضت يوم الأربعاء بالإفراج عن موظف بالقنصلية الأمريكية في مدينة أضنة في جنوب البلاد بعد إدانته بالانتماء لمنظمة إرهابية مسلحة ودعمها.

وذكرت وكالة الأناضول التركية للأنباء أن المحكمة قضت بسجن حمزة أولوجاي المترجم بالقنصلية الأمريكية في أضنة أربع سنوات ونصف لكنها أمرت بالإفراج عنه بعد حساب المدة التي قضاها رهن الاحتجاز.

وكان أولوجاي اعتقل مع اثنين آخرين من موظفي القنصلية المحليين وعالم سابق في إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) يحمل الجنسيتين التركية والأمريكية في عام 2017 في اتهامات تتعلق بالإرهاب. وتريد واشنطن الإفراج عنهم جميعا.

وقالت الأناضول إن أولوجاي طالب أثناء محاكمته يوم الأربعاء بالبراءة لكن طلبه قوبل بالرفض وأفرجت عنه المحكمة مع منعه من السفر بعد صدور الحكم عليه.

ورفضت السفارة الأمريكية في أنقرة التعليق.

وفي العام الماضي هوت العلاقات بين واشنطن وأنقرة إلى نقطة الانهيار بسبب اعتقال قس أمريكي لمدة عامين ومحاكمته في اتهامات بالإرهاب.

ونفى القس آندرو برانسون الاتهامات وأطلق سراحه يوم 12 أكتوبر تشرين الأول.

وتراجعت حدة التوتر بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي بعد الإفراج عن برانسون لكن أنقرة ما زالت تطالب الولايات المتحدة بتسليم رجل الدين فتح الله كولن الذي تتهمه تركيا بتدبير محاولة انقلاب في عام 2016. وينفي كولن أي صلة له بالانقلاب الفاشل.

وطبقا لبيانات مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية اعتقلت تركيا نحو 160 ألف شخص وعزلت أو أوقفت عن العمل عددا مماثلا من الموظفين الحكوميين للاشتباه في صلاتهم بمحاولة الانقلاب.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة