عاجل

عاجل

بعد مرور 40 عاما على الثورة.. إيران تسخر من أمريكا "لتراجع نفوذها"

بعد مرور 40 عاما على الثورة.. إيران تسخر من أمريكا "لتراجع نفوذها"
آية الله أحمد جنتي رجل الدين الإيراني البارز في صورة من أرشيف رويترز -
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

دبي (رويترز) - قال آية الله أحمد جنتي رجل الدين الإيراني البارز يوم الجمعة في مستهل الاحتفالات الرسمية بذكرى الثورة الإيرانية إن بلاده لا تخشى أمريكا "التي تراجع نفوذها" بعد مرور 40 عاما على الثورة التي جعلت من طهران عدوا دائما للولايات المتحدة.

وانتهز جنتي، أمين مجلس صيانة الدستور والسياسي المعروف بمواقفه المتشددة، فرصة الخطاب الذي ألقاه للسخرية من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال في الخطاب الذي ألقاه في ضريح آية الله الخميني، الذي عاد في مثل هذا اليوم منذ 40 عاما من منفاه في باريس ليقود الثورة، "حتى الكثير من حلفاء أمريكا لم يعودوا يسمعون لها وليسوا خائفين منها".

وتابع جنتي في التصريحات التي بثها التلفزيون الرسمي الإيراني "أمريكا لا تستطيع إدارة شؤونها الآن" مضيفا أن "ملايين الناس جائعون هناك وقوة أمريكا في تراجع". ولم يفصح رجل الدين الإيراني عما استند إليه في ذلك.

وأطاحت ثورة 1979 بالشاه محمد رضا بهلوي الملك الحليف للغرب. وفي وقت لاحق من ذلك العام اقتحم الطلبة الإيرانيون السفارة الأمريكية واحتجزوا 52 أمريكيا لمدة 444 يوما فيما اعتبر إهانة لكبرياء واشنطن.

وفي العام الماضي قرر ترامب سحب بلاده من اتفاق دولي مع إيران فرض قيودا على برنامجها النووي مقابل رفع عقوبات كانت مفروضة عليها. وتسببت إعادة فرض العقوبات الأمريكية في انهيار قيمة العملة الإيرانية وارتفاع ضخم في معدل التضخم وزيادة نفور المستثمرين الأجانب من العمل مع إيران.

وقال جنتي، الذي عارض قرار الرئيس الإيراني حسن روحاني بالتخلي عن بعض حقوق إيران النووية من خلال المفاوضات "مما يدعو للأسف أن بعض مسؤولينا يعتقدون أننا لا نستطيع إدارة البلاد دون مساعدة أمريكا. مثل هذه الأفكار الخاطئة تستحق اللعنة".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة