عاجل

عاجل

محاميان: سلطات الصين تمنع الوصول إلى كاتب أسترالي معتقل للاشتباه بالتجسس

حجم النص Aa Aa

من فيليب وين

بكين (رويترز) - قال محاميان وكلتهما زوجة الأسترالي يانغ هينغ جون المعتقل في بكين للاشتباه بقيامه بأنشطة تجسس إن سلطات الصين منعتهما من الوصول إليه على أساس أنه رفض توكيلهما للدفاع عنه.

واعتقلت السلطات يانغ (53 عاما)، وهو من مواليد الصين، الشهر الماضي في مدينة قوانغتشو بجنوب البلاد بعد وصوله من نيويورك وأثناء انتظاره للحاق برحلة إلى شنغهاي.

ونُقل يانغ إلى بكين حيث قالت السلطات إن مكتب أمن الدولة في المدينة يحتجزه بموجب "إجراءات قسرية"، وهو تعبير كناية عن اعتقاله، ويحقق معه للاشتباه "بتعريضه أمن الدولة للخطر".

وقال أحد المحاميين، ويدعى مو شاو بينغ، إن مكتب أمن الدولة أبلغه يوم الجمعة بأن يانغ "لم يقبل بالمحاميين اللذين اختارتهما أسرته"، لكن المحامي أضاف أن المكتب رفض طلبه للتحقق من صحة ذلك من يانغ شخصيا.

وقال المحامي الثاني شانغ باو جون لرويترز "الأمر الذي يقلقنا أكثر هو ما إذا كانت هذه هي الرغبة الحقيقة ليانغ هينغ جون"، مضيفا أنهما يأملان في الحصول على مزيد من المعلومات عندما يُسمح لمسؤولي القنصلية الأسترالية بلقائه مرة أخرى.

ولا توجد قنوات تواصل معروفة لوزارة أمن الدولة في الصين ولم ترد وزارة الخارجية حتى الآن على طلب للتعليق أرسلته إليها رويترز بالفاكس يوم السبت. لكن الوزارة قالت في وقت سابق إن حقوق ومصالح يانغ مكفولة وفقا للقانون.

وقال مو من قبل لرويترز إن موكله مشتبه بقيامه بأنشطة "تجسس" وإنه خاضع "للمراقبة... في موقع محدد".

ويسمح هذا الإجراء الخاص للسلطات بالتحقيق مع المشتبه بهم لمدة تصل إلى ستة أشهر دون إلزامها بتوفير تمثيل قانوني لهم.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة