عاجل

عاجل

إنتاج روسيا النفطي يهبط في يناير دون تحقيق الخفض المستهدف في اتفاق عالمي

إنتاج روسيا النفطي يهبط في يناير دون تحقيق الخفض المستهدف في اتفاق عالمي
حقل روسي للنفط بصورة من أرشيف رويترز -
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

موسكو (رويترز) - أظهرت بيانات من وزارة الطاقة يوم السبت أن إنتاج روسيا من النفط بلغ 11.38 مليون برميل يوميا في يناير كانون الثاني، بانخفاض قدره 35 ألف برميل يوميا عن مستوى أكتوبر تشرين الأول 2018، المرجع الأساسي لاتفاق عالمي بشأن خفض الإنتاج.

وبذلك لم تحقق روسيا مستوى خفض الإنتاج المستهدف. ويقابل هذا مستوى إنتاج بلغ 11.45 مليون برميل يوميا في ديسمبر كانون الأول، وهو مستوى قياسي شهري مرتفع. وبالطن، بلغ حجم الإنتاج 48.113 مليون مقارنة مع 48.442 مليون في ديسمبر كانون الأول.

وهبطت صادرات روسيا النفطية عبر خطوط الأنابيب في يناير كانون الثاني إلى 4.313 مليون برميل يوميا من 4.496 مليون برميل يوميا في ديسمبر كانون الأول.

وخفضت روسنفت، أكبر شركة منتجة للنفط في العالم من حيث الإمدادات، حجم إنتاجها 0.1 بالمئة الشهر الماضي مقارنة مع ديسمبر كانون الأول. وخفضت لوك أويل، ثاني أكبر شركة روسية منتجة للنفط، إمداداتها بنسبة 0.8 بالمئة.

وارتفع إنتاج جازبروم نفط، الذراع النفطية لشركة جازبروم العملاقة العاملة في قطاع الغاز، 0.1 بالمئة.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن إجمالي التخفيضات في البلاد يصل إلى 50 ألف برميل يوميا في يناير كانون الثاني مقارنة مع مستوى الإنتاج في أكتوبر تشرين الأول.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مع منتجين آخرين كبار في ديسمبر كانون الأول على خفض الإنتاج المجمع بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا لدعم أسعار النفط وتحقيق التوازن في السوق.

ومن بين هذا الحجم المتفق عليه، تعهدت روسيا بخفض إنتاجها بنحو 230 ألف برميل يوميا في الربع الأول من العام.

وقال نوفاك أيضا إن روسيا لم تتمكن من تقليص إنتاج النفط كثيرا بسبب قيود فنية، لكنه أشار إلى أنها ستحاول فعل ذلك بوتيرة أسرع.

وأثارت التخفيضات الأبطأ من التوقعات انتقادات من جانب المملكة العربية السعودية، التي تهيمن على منظمة أوبك.

وقال مسؤولون روس ومحللون إن خفض الإنتاج يمثل تحديا لأن الطقس الشتوي القارص في روسيا يمكن أن يتسبب في تجمد الآبار.

ووفقا لمسح أجرته رويترز، فإن إمدادات أوبك هبطت في يناير كانون الثاني بأكبر قدر في عامين.

وبلغ إنتاج روسيا من الغاز الطبيعي 67.43 مليار متر مكعب الشهر الماضي، أو ما يعادل 2.18 مليار متر مكعب يوميا، مقارنة مع 67.04 مليار متر مكعب في ديسمبر كانون الأول.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة