المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مصر تتوقع نمو الاقتصاد أكثر من 5.5% في الربع/3

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
مصر تتوقع نمو الاقتصاد أكثر من 5.5% في الربع/3
وزير المالية المصري محمد معيط - صورة من أرشيف رويترز   -   حقوق النشر  (Reuters)

من إيهاب فاروق

القاهرة (رويترز) – توقع محمد معيط وزير المالية المصري يوم الثلاثاء نمو اقتصاد مصر أكثر من 5.5 بالمئة في الربعين الثالث والأخير من السنة المالية الحالية 2018-2019.

وقال معيط في مؤتمر صحفي “نتوقع أن تكون نتائج النمو في الربع الثالث والربع الرابع أكبر من الربع الثاني… نتائج النصف الأول تعطينا ثقة أننا منضبطين وتقديراتنا أفضل من تقديرات التقارير الدولية ومن تقديرات صندوق النقد”.

بلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي المصري 5.5 بالمئة في الربع الثاني من السنة المالية 2018-2019، مقارنة مع 5.3 بالمئة في الفترة ذاتها من السنة السابقة.

تبدأ السنة المالية المصرية في أول يوليو تموز وتنتهي في 30 يونيو حزيران.

وبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي المصري 5.4 بالمئة في النصف الأول من 2018-2019، من 5.2 بالمئة في الفترة ذاتها من السنة السابقة.

وتنفذ مصر إصلاحات اقتصادية قاسية مرتبطة باتفاق قرض قيمته 12 مليار دولار لأجل ثلاث سنوات من صندوق النقد وقعته في نوفمبر تشرين الثاني 2016.

وأضاف معيط أن مصر تستهدف “نمو الناتج المحلي الإجمالي 5.6 بالمئة في السنة المالية الحالية على أن نصل إلى ستة بالمئة في 2019-2020”.

لكن اقتصاديين استطلعت رويترز آراءهم في وقت سابق من هذا الشهر توقعوا نمو الاقتصاد 5.3 بالمئة في السنة المالية التي تنتهي في يونيو حزيران، دون تغير عن التوقعات في مسح سابق أُجري قبل ثلاثة أشهر.

وواجه الاقتصاد، باستثناء قطاع النفط، صعوبات في جذب المستثمرين الأجانب منذ انتفاضة 2011.

وانكمش نشاط القطاع الخاص غير النفطي في مصر للشهر الرابع في ديسمبر كانون الأول. ونما نشاط القطاع الخاص في خمسة أشهر فقط على مدى السنوات الثلاث الأخيرة.

(رويترز)