المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الجيش الأمريكي يشتري بعض منظومات القبة الحديدية الإسرائيلية

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
الجيش الأمريكي يشتري بعض منظومات القبة الحديدية الإسرائيلية
منظومة القبة الحديدية الاسرائيلية تطلق صاروخا اعتراضيا للتصدي لصاروخ أطلق من قطاع غزة في اتجاه إسرائيل يوم 27 أكتوبر تشرين الأول 2018. تصوير: عمير كوهين - رويترز   -   حقوق النشر  (Reuters)

واشنطن (رويترز) – قال الجيش الأمريكي في بيان يوم الأربعاء إنه يعتزم شراء عدد محدود من منظومات القبة الحديدية الدفاعية من إسرائيل، بينما يقيّم خيارات بشأن احتياجاته على المدى الطويل.

وتوصف منظومة القبة الحديدية بأنها توفر تغطية بحجم مدينة، مضادة للصواريخ على شاكلة صواريخ كاتيوشا التي يتراوح مداها بين خمسة كيلومترات و70 كيلومترا، وأيضا قذائف المورتر. وتستخدم المنظومة صواريخ صغيرة تعترض وتسقط التهديدات، ويقول مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون إنها حققت نجاحا بنسبة 90 في المئة خلال اشتباكات على الحدود مع قطاع غزة.

وقال الجيش الأمريكي في بيان “القبة الحديدية سيجري تقييمها وتجربتها كمنظومة متاحة حاليا لحماية الجنود الأمريكيين المنتشرين في مواجهة مجموعة واسعة من التهديدات النارية غير المباشرة والتهديدات الجوية”.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الاتفاق “إنجاز عظيم لإسرائيل. إنه دليل آخر على تعزيز تحالفنا الراسخ مع الولايات المتحدة وتعبير عن وضع إسرائيل الصاعد في العالم”.

وأكدت مؤسسة (أنظمة رافائيل الدفاعية المتقدمة) الإسرائيلية المملوكة للدولة والتي تصنع القبة الحديدية، هذا الاتفاق دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

ويقدم بعض المصنعين الأمريكيين مثل شركة ريثيون أجزاء تستخدم في الصواريخ التي تعتمد عليها المنظومة.

(رويترز)