عاجل

عاجل

الأمم المتحدة: طرفا حرب اليمن يوافقان على تسوية مبدئية في الحديدة

الأمم المتحدة: طرفا حرب اليمن يوافقان على تسوية مبدئية في الحديدة
مقاتلون من أنصار الحوثي في مدينة الحديدة اليمنية في صورة بتاريخ العاشر من ديسمبر كانون الأول 2018. تصوير: عبد الجبار زياد - رويترز. -
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

الدوحة (رويترز) - قالت الأمم المتحدة في بيان يوم الخميس إن طرفي الحرب في اليمن توصلا إلى تسوية مبدئية بشأن سبل تنفيذ هدنة واتفاق لسحب القوات من ميناء الحديدة وذلك رغم عدم موافقتهما بشكل نهائي على الاتفاق حتى الآن.

وتسعى الأمم المتحدة لتنفيذ اتفاق في الحديدة، وهي نقطة الدخول الرئيسية لمعظم واردات اليمن، وذلك في إطار جهود لإنهاء الحرب التي أودت بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص ودفعت ملايين آخرين إلى شفا الجوع.

وذكرت الأمم المتحدة في بيان عقب محادثات استمرت ثلاثة أيام على متن سفينة تابعة للمنظمة ترسو على ساحل الحديدة "أن الطرفين اتفقا على تسوية مبدئية، (لكنها) بانتظار إجرائهما مشاورات مع قياداتهما".

ولم يقدم البيان تفاصيل أخرى بشأن الاتفاق.

واحترم الطرفان الهدنة في الحديدة إلى حد كبير منذ بدء سريانها قبل شهر لكن استمرت مناوشات بين حركة الحوثي والتحالف الذي تقوده السعودية الذي يدعم الحكومة المعترف بها دوليا.

وذكر البيان أن الطرفين "أبديا التزامهما القوي تجاه وقف إطلاق النار وتعزيزه".

وأضاف "عملت الأطراف معا بشكل بناء لحل القضايا العالقة بشأن إعادة الانتشار المتبادل للقوات، وفتح الممرات الإنسانية لكن التحديات ما زالت قائمة".

وقال البيان إن من المتوقع استئناف المحادثات الأسبوع المقبل لإتمام تفاصيل إعادة الانتشار.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة