عاجل

عاجل

رفع الإيقاف عن اللجنة الروسية لذوي الاحتياجات الخاصة بشروط

حجم النص Aa Aa

موسكو (رويترز) - قالت اللجنة الأولمبية الدولية لذوي الاحتياجات الخاصة يوم الجمعة إنها سترفع الإيقاف عن روسيا في 15 مارس آذار المقبل تحت شروط محددة.

وعوقبت اللجنة الأولمبية الروسية لذوي الاحتياجات الخاصة بالإيقاف منذ أغسطس آب 2016 بسبب مزاعم حول استخدام المنشطات برعاية الدولة بطريقة مشابهة للتي تسببت في إيقاف الاتحاد الروسي لألعاب القوى واللجنة الروسية لمكافحة المنشطات.

وأوضحت اللجنة الأولمبية الدولية لذوي الاحتياجات الخاصة أن اللجنة الروسية التزمت في 69 من إجمالي 70 معيارا محددا في 2016 لاستعادة نشاطها.

وقال أندرو بارسونز رئيس اللجنة الأولمبية الدولية لذوي الاحتياجات الخاصة في بيان "أوقفنا اللجنة الروسية في أغسطس 2016 لأن هذا كان ضروريا وملائما للموقف وإلزاميا من أجل نزاهة الرياضة.

"وبعد 29 شهرا يؤكد مجلس إدارة لجنتنا أن استمرار الإيقاف لم يعد ضروريا أو مناسبا لوضع روسيا الحالي".

وأشار إلى أن المعيار الوحيد الذي لم يتم الالتزام به هو "الرد الرسمي المناسب على نتائج تقرير مكلارين".

وأظهر تقرير تابع للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات أشرف عليه المحامي الكندي ريتشارد مكلارين في 2016 وجود أدلة على استخدام المنشطات على نطاق واسع في عدة ألعاب في روسيا برعاية الدولة.

وتسبب التقرير في إيقاف اللجنة الأولمبية الروسية لذوي الاحتياجات الخاصة وحرمان عشرات الرياضيين الروس من المنافسة في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016.

وقالت اللجنة الأولمبية الدولية لذوي الاحتياجات الخاصة إنها ستنشر معايير أخرى للإبقاء على رفع الإيقاف بشكل مشروط ومنها استمرار الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات في الالتزام بقواعد الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.

وأضافت أن الرياضيين الروس من ذوي الاحتياجات الخاصة سيسمح لهم بالمشاركة في منافسات دولية مثل أولمبياد طوكيو 2020 وأولمبياد بكين الشتوية لذوي الاحتياجات الخاصة 2022 "إذا التزموا بالمتطلبات المحددة".

ولا يزال الاتحاد الروسي لألعاب القوى موقوفا بسبب المنشطات.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة