عاجل

عاجل

الصين تنشر تسجيلا مصورا تقول إنه يثبت أن أنباء وفاة شاعر من الويغور كاذبة

حجم النص Aa Aa

بكين (رويترز) - نشرت وسائل إعلام صينية رسمية تسجيلا مصورا تقول إنه يثبت أن شاعرا وموسيقيا من الويغور يدعى عبد الرحيم هييت لا يزال على قيد الحياة بعد أن أدانت تركيا في بيان شديد اللهجة "انتهاكات حقوق الإنسان" في إقليم شينجيانغ بعد أنباء عن وفاته في السجن.

ويعرف رجل نفسه في التسجيل ومدته 26 ثانية ونشرته الإذاعة الدولية الصينية الناطقة بالتركية في وقت متأخر من مساء الأحد على أنه هييت قبل أن يقول عن نفسه إنه "بصحة جيدة".

ويقول في التسجيل "اليوم هو العاشر من فبراير 2019 أنا أخضع للتحقيق بسبب مزاعم عن انتهاك القوانين الوطنية. أنا حاليا بصحة جيدة ولم أتعرض لأي انتهاكات على الإطلاق".

ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة التسجيل بشكل مستقل.

ودعت وزارة الخارجية التركية الصين يوم السبت إلى إغلاق معسكرات اعتقال المسلمين قائلة إن تقارير تفيد بأنه يوجد في المخيمات مليون من الويغور وهو ما يعد "عارا كبيرا على الإنسانية".

وجاء البيان التركي ردا على سؤال عن تقارير ترددت مؤخرا عن وفاة هييت، وهو شاعر وموسيقي معروف، أثناء الاحتجاز في الصين بعد أن "حكم عليه بالسجن ثماني سنوات بسبب إحدى أغنياته".

وقال حامي أقصوي المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية أمس الأحد "تلك المأساة عززت رد فعل تركي حيال الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان التي ترتكب في شينجيانغ".

وقالت سفارة الصين في أنقرة إن الاتهامات التي أطلقها أقصوي عارية عن الصحة وحثت الحكومة التركية على التراجع عنها.

وقال نشطاء من الويغور في الخارج إن لغة جسد هييت في التسجيل ونمط الحديث غير الطبيعي يشيران إلى أنه ربما تم إجباره على هذه الشهادة ولم يستبعدوا أن تكون عُدلت رقميا.

ولم ترد وزارة الخارجية الصينية وحكومة شينجيانغ على طلبات بالتعليق يوم الاثنين.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة