عاجل

عاجل

تلفزيون: إيران تدشن الغواصة فاتح محلية الصنع المزودة بصواريخ كروز

تلفزيون: إيران تدشن الغواصة فاتح محلية الصنع المزودة بصواريخ كروز
الرئيس الإيراني حسن روحاني أثناء إلقائه خطابا في إقليم هرمزجان بجنوب البلاد يوم الأحد. صورة من الموقع الرسمي للرئيس الإيراني. تحظر إعادة بيع الصورة أو الاحتفاظ بها في أرشيفات -
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

دبي (رويترز) - دشن الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم الأحد غواصة جديدة محلية الصنع مزودة بصواريخ كروز في وقت تتصاعد فيه حدة التوتر مع الولايات المتحدة.

وقال روحاني في مراسم نقلتها قناة (برس تي.في) الإيرانية الناطقة باللغة الإنجليزية "نأمر بانضمام الغواصة فاتح إلى القوة البحرية الإيرانية من هذه اللحظة".

وذكرت (برس تي.في) أن الغواصة "تزن 600 طن وتتمتع بأحدث الأسلحة، بما في ذلك الطوربيدات والألغام البحرية وصواريخ كروز التي يمكن إطلاقها من تحت الماء".

وانسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الموقع في 2015 بين إيران وست قوى عالمية في مايو أيار وأعاد فرض العقوبات على طهران.

وقال إن الاتفاق معيب لأنه لم يشمل تقييد تطوير إيران لصواريخ باليستية أو دعمها لوكلاء في سوريا واليمن ولبنان والعراق.

وطورت إيران صناعة أسلحة محلية كبيرة في مواجهة الضغوط والحظر الدولي الذي منعها من استيراد العديد من الأسلحة.

وقال روحاني في مدينة بندر عباس الساحلية في جنوب البلاد "قوتنا الدفاعية دفاعية فحسب... لقد أدى ضغط وعقوبات عدونا على إيران إلى تحفيز تقدمنا".

وفي العام الماضي دشنت البحرية الإيرانية مدمرة مصنوعة محليا تقول وسائل إعلام حكومية إنها قادرة على التخفي من أجهزة الرادار.

وتقول إيران إن لديها صواريخ يصل مداها إلى 2000 كيلومتر الأمر الذي يضع في مرماها إسرائيل وقواعد الجيش الأمريكي في المنطقة.

وكثف الأوروبيون الموقعون على الاتفاق النووي الإيراني، رغم التزامهم بالاتفاق، انتقاد برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة