عاجل

عاجل

أدنوك الإماراتية توقع اتفاقا بأربعة مليارات دولار مع بلاك روك وكيه.كيه.آر

حجم النص Aa Aa

من ستانلي كارفالو

أبوظبي (رويترز) - قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) المملوكة لحكومة أبوظبي يوم الأحد إنها وقعت اتفاقية في مجال البنية التحتية لأنابيب نقل وتوزيع النفط بقيمة أربعة مليارات دولار مع شركتي الاستثمار الأمريكيتين كيه.كيه.آر وبلاك روك.

وتتوسع أدنوك من خلال شراكات استراتيجية منذ 2017. وفي الشهر الماضي فازت الشركة باستثمار قيمته الإجمالية 5.8 مليار دولار من إيني الإيطالية وأو.ام.في النمساوية معا لشراء حصة في نشاط التكرير التابع لأدنوك وإقامة مشروع جديد للتجارة سيملكه الشركاء الثلاثة.

وجاء الاتفاق الجديد بعد أول تعامل لأدنوك مع أسواق المال وإصدار سندات شركة خط أنابيب أبوظبي للنفط الخام (أدكوب) والطرح العام الأولي لأسهم أدنوك للتوزيع.

وذكرت أدنوك في بيان أن شركة جديدة تحمل اسم أدنوك لأنابيب النفط ستستأجر حصة أدنوك في 18 خط أنابيب تنقل النفط الخام والمكثفات من امتيازات أدنوك البرية والبحرية لمدة 23 عاما.

ويبلغ إجمالي طول خطوط الأنابيب الثمانية عشر 750 كيلومترا بطاقة إجمالية 13 مليون برميل يوميا.

وستؤسس الصناديق التي تديرها بلاك روك وكيه.كيه.آر ائتلافا تحصلان من خلاله على حصة نسبتها 40 بالمئة في شركة أدنوك لأنابيب النفط، بينما تحتفظ أدنوك بالحصة المتبقية، وكذلك بحق التحكم وإدارة عمليات الأنابيب.

وسوف تحقق هذه الاتفاقية، المتوقع إغلاقها في الربع الثالث من 2019، عوائد لأدنوك تقارب أربعة مليارات دولار تدفع مقدما.

ونقل البيان عن سلطان الجابر الرئيس التنفيذي لمجموعة أدنوك القول إن الاتفاق يؤكد نهج أدنوك "للشراكات النوعية والذكية التي تحقق أقصى قيمة من محفظة أصولها مع الاحتفاظ بحق التحكم بملكية وتشغيل هذه الأصول".

وتستثمر بلاك روك من خلال سلسلة من الصناديق العالمية للاستثمار في مشاريع الطاقة والبنية التحتية، بينما تستثمر كيه.كيه.آر من خلال صندوقها الاستثماري العالمي الثالث للبنية التحتية، بحسب البيان.

وقال لورانس فينك الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة بلاك روك "نحن واثقون من أن اتفاقية اليوم بين أدنوك وبلاك روك وكيه.كيه.آر ستتبعها الكثير من الشراكات الاستثمارية المماثلة والتي سيكون لها مساهمة محورية في النمو المستقبلي للمنطقة".

وقال هنري كرافيس الرئيس التنفيذي المشارك لشركة كيه.كيه.آر إن هذا هو أول استثمار مباشر للشركة في المنطقة، مضيفا أن هناك إمكانية كبيرة لمزيد من الاستثمارات.

أجرت أدنوك تغييرات كبيرة منذ تعيين الجابر في 2016، وشرعت في الخصخصة وتجارة النفط والتوسع في الشراكات مع مستثمرين استراتيجيين.

وقال إدوارد بل مدير بحوث السلع الأولية في الإمارات دبي الوطني "أعتقد أن التوجه الذي تتبناه أدنوك يعكس رغبة في تسييل أصول تسيطر عليها".

وأضاف "لذا، أعتقد أنه يعكس محاولة للتعرف على قيمة البنية التحتية القائمة أكثر منه تحول استراتيجي إلى نقل النفط والغاز".

وتنتج أدنوك نحو ثلاثة ملايين برميل من النفط و10.5 مليار قدم مكعبة من الغاز الخام يوميا.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة