عاجل

عاجل

تنفيذيان: صادرات نفط جنوب العراق 3.565 مليون ب/ي منذ بداية فبراير

تنفيذيان: صادرات نفط جنوب العراق 3.565 مليون ب/ي منذ بداية فبراير
حقل نفط في البصرة في صورة من أرشيف رويترز. -
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من عارف محمد

البصرة (العراق) (رويترز) - قال مسؤولان تنفيذيان بقطاع النفط لرويترز يوم الاثنين إن صادرات النفط الخام العراقية من موانئ الجنوب على الخليج بلغت حوالي 3.565 مليون برميل يوميا منذ بداية فبراير شباط.

كانت صادرات موانئ البصرة في جنوب العراق تراجعت إلى 3.556 مليون برميل يوميا في يناير كانون الثاني بعد أن سجلت مستوى قياسيا مرتفعا عند 3.63 مليون برميل يوميا في ديسمبر كانون الأول.

وذكر المسؤولان أن من المتوقع أن تبلغ الشحنات من موانئ الجنوب حوالي 3.55 مليون برميل يوميا هذا الشهر، تمشيا مع اتفاق أوبك بشأن الإمدادات.

وقال ثلاثة مسؤولين على دراية بالعمليات في حقل الرميلة النفطي إن العراق بدأ أعمال التطوير في إحدى منشآت الإنتاج بالحقل العملاق في 17 فبراير شباط لتحسين عمليات معالجة الخام.

وأشار المسؤولون إلى أن حقل الرميلة، الذي تطوره بي.بي البريطانية وشريكتها الصينية سي.إن.بي.سي، ينتج حاليا نحو 1.5 مليون برميل يوميا.

وذكر مسؤولان يعملان في الرميلة أن من المتوقع استئناف العمليات في وحدة الإنتاج، التي تضخ حوالي 130 ألف برميل يوميا، يوم الأربعاء وأضافا أن الإنتاج في الحقل لم يتأثر.

وينتج الحقل، الذي يقدر حجم احتياطياته بنحو 17 مليار برميل، الجزء الأكبر من إجمالي إنتاج العراق.

والعراق ثاني أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بعد السعودية.

وينتج العراق بأقل من طاقته القصوى البالغة حوالي خمسة ملايين برميل يوميا بموجب اتفاق بين أوبك ومنتجين آخرين من بينهم روسيا لتقليص الإمدادات العالمية لدعم الأسعار.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة