المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

السعودية تعتقد أن كندا ستمضي قدما في صفقة سلاح

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
السعودية تعتقد أن كندا ستمضي قدما في صفقة سلاح
وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير في الأردن يوم 31 يناير كانون الأول 2019. تصوير: محمد حامد - رويترز   -   حقوق النشر  (Reuters)

الرياض (رويترز) – أعربت السعودية يوم الاثنين عن اعتقادها بأن كندا ستمضي قدما في صفقة أسلحة قيمتها مليارات الدولارات مع المملكة على الرغم من تصريحات رئيس الوزراء الكندي بأن أوتاوا تبحث عن سبيل للخروج من الاتفاق.

وقال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير في مؤتمر صحفي بالرياض “فيما يتعلق بصفقة السلاح مع كندا، بالنسبة للعربات العسكرية، هناك نرى ونسمع تصريحات من مسؤولين كنديين من وقت لآخر بمن فيهم رئيس الوزراء الكندي، بأنه ستتم إعادة النظر في هذه الصفقة، وكندا قد تحاول أن تجد مخرجا لإنهاء هذه الصفقة، لكن الواقع أننا نرى الحكومة الكندية مستمرة وبشكل قوي في هذه الصفقة مما يدل على أن هذه التصريحات للاستهلاك المحلي وليس جادا”.

كان رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو قد قال في ديسمبر كانون الأول إنه يبحث عن طريقة للخروج من الاتفاق الخاص بعربات عسكرية مدرعة والذي تبلغ قيمته 13 مليار دولار. وتصنع الوحدة الكندية لشركة جنرال داينامكس تلك العربات.

كانت الشركة قد حذرت في وقت لاحق من ذلك الشهر من أن الحكومة الكندية ستتحمل التزامات بمليارات الدولارات إذا ألغت الاتفاق من جانب واحد.

ويشدد خصوم ترودو السياسيون على ضرورة أن ينهي الاتفاق الذي تفاوضت عليه الحكومة المحافظة السابقة متعللين في ذلك بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي ومشاركة السعودية في حرب اليمن.

والعلاقات بين أوتاوا والرياض متوترة منذ نزاع دبلوماسي حول حقوق الإنسان العام الماضي.

وتقول أوتاوا إنها تتشاور مع حلفائها حول الخطوات الواجب اتخاذها بعد مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول في أكتوبر تشرين الأول.

وفي العام الماضي حظرت ألمانيا مبيعات السلاح للسعودية في المستقبل لقلقها أيضا إزاء دور المملكة في حرب اليمن ومقتل خاشقجي.

وقال المتحدث باسم النائب العام السعودي إنه جرى توجيه الاتهام إلى 11 سعوديا وأحيلوا للمحاكمة في قضية مقتل خاشقجي وإن النيابة طلبت إنزال عقوبة الإعدام بحق خمسة منهم.

(رويترز)