عاجل

عاجل

بومبيو يتطلع لمحادثات جديدة مع كوريا الشمالية بعد قمة هانوي

بومبيو يتطلع لمحادثات جديدة مع كوريا الشمالية بعد قمة هانوي
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يصل إلى قاعدة سانت أندروز الجوية الأمريكية في ماريلاند في أول مارس آذار 2019. صورة لرويترز من ممثل وكالات أنباء. -
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

(رويترز) - قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الاثنين إنه يأمل في أن ترسل الولايات المتحدة وفدا إلى كوريا الشمالية في الأسابيع المقبلة رغم أن المحادثات بين الرئيس دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون انتهت دون التوصل لأي اتفاق بين البلدين.

وانهارت قمة الزعيمين في العاصمة الفيتنامية هانوي الأسبوع الماضي دون التوصل لأي اتفاق أو وضع خطة لاجتماع ثالث بين الزعيمين أو وفديهما.

وقال بومبيو لمكتب أيوا الزراعي "أتمنى، رغم أنه ليس هناك اتفاق بعد، أن نستأنفها (المحادثات) وأن أرسل فريقا إلى بيونجيانج خلال الأسبوعين المقبلين.

"سأواصل للعمل للتوصل إلى نقاط الاتفاق فيما بيننا".

وتحدث الجانبان عن أسباب مختلفة لإنهاء قمة الزعيمين الأمريكي والكوري الشمالي مبكرا خلال المحادثات التي جرت الأسبوع الماضي بشأن نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية. وقال ترامب للصحفيين يوم الخميس إن كوريا الشمالية أرادت رفع العقوبات كلية.

إلا أن وزير الخارجية الكوري الشمالي ري يونج هو نفى هذه المزاعم خلال مؤتمر صحفي في منتصف ليل الاثنين قائلا إن كوريا الشمالية طلبت فقط رفعا جزئيا للعقوبات مقابل تفكيك موقعها النووي الرئيسي في يونجبيون.

وقال بومبيو يوم الاثنين إن الولايات المتحدة منخرطة في اقناع الزعيم الكوري الشمالي بأن التخلي عن الأسلحة النووية هو الطريقة الوحيدة لإرساء الأمن في بلاده على عكس استراتيجية كوريا الشمالية التاريخية بأنه في غياب وجود أسلحة نووية، ستسقط كوريا الشمالية وستسقط الحكومة. وأضاف أن بيونجيانج مقتنعة بأن الأسلحة النووية ستحميها.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة