عاجل

عاجل

فيتنام تدعو إلى "إجراءات حاسمة" لمكافحة حمى الخنازير الأفريقية

حجم النص Aa Aa

هانوي (رويترز) - ذكرت وسائل إعلام حكومية يوم الثلاثاء أن رئيس وزراء فيتنام دعا لاتخاذ "إجراءات حاسمة" لمكافحة انتشار حمى الخنازير الأفريقية في الدولة الواقعة في جنوب شرق أسيا.

وقالت وكالة الأنباء الفيتنامية الحكومية إن المرض، وهو شديد العدوى بين الخنازير وغير مضر للبشر، انتشر بسرعة في الصين المجاورة منذ أغسطس آب الماضي ورُصد في سبع مناطق في فيتنام.

وقال رئيس الوزراء نجوين شوان بوك "يجب أن نكافح هذا الوباء كما لو كنا نحارب عدوا". وجاءت تصريحاته خلال في اجتماع مع مسؤولين محليين الاثنين وفقا لتقرير نشر يوم الثلاثاء جاء فيه أن بوك دعا "النظام السياسي بأسره" لاتخاذ "اجراءات حاسمة" لمكافحة المرض.

وذكر الموقع الإلكتروني للحكومة الفيتنامية أن المرض رُصد في الفترة من أول فبراير شباط حتى الثالث من مارس آذار في 202 أسرة في سبع مدن أو أقاليم في شمال فيتنام منها العاصمة هانوي.

ونقل الموقع عن وزارة الزراعة والتنمية الريفية أن أكثر من 4300 رأس من الخنازير أصيبت بالمرض وأعدمت.

وذكر التقرير أن فيتنام أنتجت 3.82 مليون طن من لحوم الخنازير في 2018 أي ما يعادل 72 بالمئة من إجمالي إنتاج البلاد من اللحوم بارتفاع 2.2 بالمئة عن 2017.

وبدأ الفيروس في الانتشار في بعض المناطق المحيطة بهانوي أثناء قمة عقدت الأسبوع الماضي بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون بعد أن ظهرت أولى الحالات المؤكدة في فيتنام في ثلاث مزارع في إقليمي تاي بينه وهونج ين.

وتمثل لحوم الخنازير ثلاثة أرباع إجمالي استهلاك اللحوم في فيتنام التي يبلغ عدد سكانها نحو 95 مليون نسمة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة