عاجل

عاجل

كوكس: نبحث "اقتراحات مفصلة" مع الاتحاد الأوروبي بشأن خروج بريطانيا

حجم النص Aa Aa

لندن/دبلن (رويترز) - قال المدعي العام البريطاني جيفري كوكس يوم الخميس إن بلاده تبحث نصا مع الاتحاد الأوروبي في إطار جهودها لنيل تنازلات منه بشأن اتفاق رئيسة الوزراء تيريزا ماي الخاص بالخروج من الاتحاد.

وانتهت محادثات بين كوكس والاتحاد الأوروبي في وقت سابق من الأسبوع بشأن الترتيب الخاص بحدود أيرلندا دون التوصل لاتفاق. ويعد هذا الترتيب ضمانة لتجنب إعادة فرض ضوابط حدودية على جزيرة أيرلندا.

وتسعى ماي إلى إدخال تعديلات على اتفاقها مع الاتحاد الأوروبي بعدما رفضه البرلمان بأغلبية كبيرة في يناير كانون الثاني.

وقال كوكس للبرلمان "نبحث اقتراحات مفصلة ومتماسكة ودقيقة، نناقش نصا مع الاتحاد الأوروبي".

وأضاف "أدهشني سماع تعليقات صدرت خلال الساعات الثماني والأربعين الماضية عن كون الاقتراحات غير واضحة. إنها في وضوح النهار ونواصل بحثها".

وقالت أندريا ليدسوم وزيرة شؤون الدولة في مجلس العموم البريطاني يوم الخميس إن أعضاء المجلس سيصوتون على اتفاق ماي المعدل للخروج من الاتحاد الأوروبي يوم 12 مارس آذار.

وقالت ليدسوم إنه لو رُفض الاتفاق مجددا فستصدر بيانا يحدد إطارا زمنيا لتنفيذ تعهد ماي بإتاحة المجال أمام البرلمان للتصويت إما لصالح الانفصال عن الاتحاد دون اتفاق يوم 29 مارس آذار أو تأجيل العملية برمتها.

وعبر وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت عن أمله في تحقيق تقدم كبير في محادثات ستجرى مع الاتحاد الأوروبي خلال العطلة الأسبوعية بشأن الخروج من التكتل.

وقال هنت للصحفيين بعد كلمة ألقاها في جلاسجو "لم أكن لأتوقع إحراز انفراجة بحلول اليوم. ما أود قوله هو إن بالمقارنة بشهر مضى هناك وضوح كامل لدى الجانبين فيما يتعلق بما يلزم عمله للتوصل لاتفاق يوافق عليه البرلمان".

وأضاف "تجرى الآن مناقشات مستفيضة في الجانبين في محاولة لإيجاد طريقة (للتوصل إلى حل)... نأمل أن يتحقق هذا النجاح في مطلع الأسبوع المقبل في الوقت المناسب للتصويت".

وحذر وزير المالية فيليب هاموند يوم الخميس من أن بريطانيا ستضطر على الأرجح لتأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي إذا رفض البرلمان مقترح الحكومة الخاص بالخروج في التصويت المقرر الأسبوع المقبل.

وقال هاموند لراديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) "سيؤيد البرلمان عدم الخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق... لدي ثقة كبيرة في ذلك".

وعبر نائب رئيس حزب في أيرلندا الشمالية يدعم الحكومة البريطانية عن اعتقاده بأن هناك "حتما" سبيلا للتوصل إلى اتفاق على انسحاب بريطانيا من التكتل ما دام المسؤولون الأيرلنديون والأوروبيون مستعدين للتوصل إلى تسوية.

وقال نايجل دودز نائب رئيس الحزب الديمقراطي الوحدوي في مقابلة نشرتها صحيفة (أيرش تايمز) يوم الخميس "يوجد حتما سبيل للخروج من هذا. لم يتبين بعد ما إذا كان هناك أشخاص في بروكسل ودبلن مستعدون لإجراء تغييرات".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة