عاجل

عاجل

السعودية تطرح مناقصة لشراء 720 ألف طن من علف الشعير

حجم النص Aa Aa

دبي/هامبورج (رويترز) - قالت المؤسسة العامة للحبوب السعودية إنها طرحت مناقصة عالمية يوم الخميس لشراء نحو 720 ألف طن من علف الشعير لتؤكد بذلك تقارير سابقة نقلا عن تجار.

والموعد النهائي لتقديم العروض في المناقصة هو الجمعة الثاني والعشرين من مارس آذار على أن تظل العروض سارية حتى يوم الاثنين 25 مارس آذار.

وتسعى مؤسسة الحبوب إلى شراء ما إجماليه 12 حمولة كل منها بنحو 60 ألف طن.

وقال أحمد الفارس محافظ المؤسسة العامة للحبوب في بيان إن المؤسسة تطلب تفريغ الشحنات في موانئ المملكة على البحر الأحمر وعلى الخليج.

وذكرت المؤسسة أنها تطلب تفريغ عشر شحنات قدرها 600 ألف طن في الموانئ السعودية المطلة على البحر الأحمر وشحنتين قدرهما 120 ألف طن في الموانئ المطلة على الخليج.

وذكر تجار أن مواعيد الوصول المطلوبة هي 180 ألف طن لموانئ البحر الأحمر على ثلاث شحنات في الفترة من 15 إلى 30 مايو أيار، و240 ألف طن أخرى لموانئ البحر الأحمر على أربع شحنات و60 ألف طن في شحنة واحدة لموانئ الخليج في الفترة من أول يونيو حزيران وحتى 15 من الشهر ذاته.

كما تستهدف المؤسسة وصول 180 ألف طن لموانئ البحر الأحمر على ثلاث شحنات و60 ألف طن في شحنة واحدة لموانئ الخليج في الفترة من 15 وحتى 30 يونيو حزيران.

ويمكن للحمولة الواحدة أن تقل أو تزيد عن 60 ألف طن بنسبة 10 بالمئة.

وغابت المؤسسة العامة للحبوب لفترة أطول من المعتاد عن سوق الشعير العالمي منذ أن اشترت في المناقصة السابقة ما يزيد عن مليون طن في الخامس من نوفمبر تشرين الثاني 2018.

وأدى ذلك لانخفاض الطلب العالمي على الشعير وساهم في فرض ضغوط نزولية حادة على أسعاره. كما أثار الأمر تساؤلات بشأن سياسة الاستيراد السعودية مع قول بعض التجار إن هطول الأمطار دعم الإنتاج المحلي من محاصيل تُستخدم كأعلاف.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة