عاجل

عاجل

القوات الإسرائيلية تقتل فلسطينيين أثناء احتجاج على حدود غزة

القوات الإسرائيلية تقتل فلسطينيين أثناء احتجاج على حدود غزة
قوات إسرائيلية تطلق قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق محتجين فلسطينيين على الحدود بين غزة وإسرائيل يوم 22 فبراير شباط 2019. تصوير: إبراهيم أبو مصطفى - رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

غزة (رويترز) - قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن القوات الإسرائيلية قتلت فلسطينيين اثنين يوم الجمعة وأصابت 55 آخرين أثناء مشاركتهم في احتجاجات أسبوعية على الحدود بين غزة وإسرائيل.

وقال مسؤولون طبيون إن الرجلين عمرهما 29 و24 عاما وإنهما قتلا بنيران إسرائيلية في موقعين بوسط غزة. وقال مسؤولو الصحة في السابق إن أحد القتيلين عمره 18 عاما.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته واجهت نحو 9500 متظاهر وإن بعضهم رشقوا القوات بالحجارة وألقوا بالإطارات المشتعلة. وقالت متحدثة باسم الجيش إن القوات ردت "بوسائل فض الشغب" وأطلقت النار وفق الإجراءات المتبعة.

وقالت حركة الجهاد الإسلامي في بيان إن أحد القتيلين عضو في سرايا القدس الجناح العسكري للحركة.

وقال مسؤول من الجهاد الإسلامي لرويترز إنه كان يشارك كمدني وليس كمقاتل.

وقال مسؤولون طبيون في غزة إن نحو 200 شخص قتلوا منذ بدأ الفلسطينيون الاحتجاجات الأسبوعية على الحدود في 30 مارس آذار العام الماضي.

ويطالب المحتجون بحق العودة إلى الأراضي التي فر منها آباؤهم أو أجبروا على الفرار منها خلال قيام إسرائيل في 1948.

وقتل نحو 30 فلسطينيا آخرين في غزة في حوادث أخرى خلال نفس الفترة بما في ذلك خلال تبادل لإطلاق النار عبر الحدود. وقتل جندي إسرائيلي على أيدي قناص فلسطيني على الحدود وقتل آخر خلال غارة فاشلة في غزة.

وفي غزة، حث إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تدير القطاع الفلسطينيين على حضور مسيرات حاشدة يوم السبت للاحتفال بمرور عام على بدء الاحتجاجات.

وقال هنية لدى وصوله إلى موقع الاحتجاجات قرب الحدود مع إسرائيل "لن نتراجع أبدا، وكل من يعتقد أن بإمكاننا التراجع خطوة واحدة للوراء دون أن نحقق أهدافنا فهو مخطئ، وعليه أن يعيد الحسابات".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة