عاجل

عاجل

الصين: الزيارات التي تمت لشينجيانغ ناجحة جدا وانتقادات أمريكا "تشهير"

الصين: الزيارات التي تمت لشينجيانغ ناجحة جدا وانتقادات أمريكا "تشهير"
منظر عام لإقليم شينجيانغ الصيني. صورة من أرشيف رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

بكين (رويترز) - قالت وزارة الخارجية الصينية يوم الاثنين إن الزيارات التي رتبتها حكومة بكين لإقليم شينجيانغ لدبلوماسيين وصحفيين كانت ناجحة جدا في التعريف بحقيقة الموقف هناك ووصفت الانتقادات الأمريكية لتلك الزيارات بأنها "تشهير".

وتكثف الصين مساعيها لمواجهة انتقادات متزايدة في الغرب ومن جماعات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان لبرنامجها المثير للجدل للقضاء على التطرف في إقليم شينجيانغ الذي تقطنه أغلبية مسلمة.

ويقول منتقدون إن الصين تدير معسكرات اعتقال للويغور وغيرهم من المسلمين الذين يعيشون في شينجيانغ غير أن الحكومة تصفها بأنها مراكز تدريب وتقول إنها مطلوبة لمواجهة الفكر المتطرف والعنف.

وقال مسؤول أمريكي لرويترز إن الزيارات "التي يجري الترتيب والإعداد لها بشكل جيد جدا" إلى شينجيانغ من جانب الحكومة الصينية مضللة وتقدم مؤشرات كاذبة عن المنطقة المضطربة.

وقال قنغ شوانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في إفادة صحفية يومية إن مثل تلك الزيارات تهدف لزيادة وعي المجتمع الدولي بالتطورات الاجتماعية والاقتصادية في شينجيانغ.

وأضاف "من شاركوا في الزيارات شعروا بأنفسهم بحقيقة الوضع في شينجيانغ من حياة هادئة ومنظمة ووجود وظائف لكل من يعيشون هناك وجميعهم أشادوا بسياسة الصين في حكم شينجيانغ".

وتابع أن الانتقادات الأمريكية "لا تتسق مع الحقائق... إنها محض شائعات وتشهير".

وأكد أن بلاده تعارض بصرامة تدخل الولايات المتحدة في شؤونها الداخلية باستغلال قضية شينجيانغ.

وقال وفد من الاتحاد الأوروبي في الصين اليوم الاثنين إن سفراء دول التكتل في بكين لن يزوروا شينجيانغ هذا الشهر إثر تلقيهم دعوة من الحكومة الصينية للقيام بتلك الزيارة في الفترة من 27 وحتى 29 مارس آذار.

وأضاف متحدث باسم الوفد "فيما يرحب الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه بالدعوة من حيث المبدأ إلا أن مثل تلك الزيارة تحتاج إلى إعداد دقيق ليكون لها معنى".

وتابع "المناقشات في هذا الشأن لا تزال جارية. لكن بالنظر إلى أن الزيارة المقترحة لن تتم هذا الأسبوع، يبقى الاتحاد الأوروبي منفتحا على القيام بزيارة في المستقبل تأخذ في الاعتبار توقعاتنا".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة