المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

حزب معارض في تايلاند يتقدم على حزب موال للجيش في عدد مقاعد البرلمان

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
حزب معارض في تايلاند يتقدم على حزب موال للجيش في عدد مقاعد البرلمان
رجل يدلي بصوته في الانتخابات العامة في تايلاند يوم الأحد. تصوير: أتهيت بيراونجميتا - رويترز   -   حقوق النشر  (Reuters)

بانكوك (رويترز) – قالت مفوضية الانتخابات في تايلاند إن حزب بويا تاي المعارض حصل على 138 مقعدا في مجلس النواب فيما حصل الحزب الموالي للجيش على 96 مقعدا وفقا لإحصاء الأصوات حتى الآن.

لكن المفوضية قالت إن النتائج الخاصة بمئة وخمسين مقعدا آخرين مخصصة للقوائم الحزبية لم تتضح بعد. وتلك هي أول انتخابات عامة في البلاد منذ انقلاب عسكري في 2014.

وكان مسؤولو الانتخابات في تايلاند قد قالوا في وقت سابق يوم الاثنين إنهم سيعلنون الفائزين بالمقاعد البرلمانية المطروحة للمنافسة وعددها 350 مقعدا يوم الاثنين فيما ستعلن تفاصيل أخرى يوم الجمعة. لكن الصورة الكاملة لتوزيع كل مقاعد البرلمان البالغة 500 لن تتضح قبل أسابيع إذ أن النتائج الرسمية لن تصدر قبل التاسع من مايو أيار.

وحزب بويا تاي (من أجل التايلانديين) موال لتاكسين شيناوترا الذي كان رئيسا سابقا للوزراء وتمت الإطاحة به في انقلاب عام 2006.

ومن شأن إطالة أمد العملية الانتخابية تعقيد تكوين تحالفات لتشكيل الحكومة بعد خمسة أعوام من انقلاب عسكري.

ويسعى حزب موال للجيش إلى الحصول على تفويض ديمقراطي لإبقاء زعيم المجلس العسكري الحاكم برايوت تشان أوتشا رئيسا للوزراء.

وقالت أحزاب مناهضة للمجلس العسكري الحاكم يوم الاثنين إن الانتخابات التي جرت يوم الأحد شابتها مخالفات بعد أن أظهرت نتائج جزئية غير رسمية أن الحزب الموالي للجيش يتصدر السباق بأكبر عدد من الأصوات.

وأظهرت نتائج أولية في وقت سابق حصول الحزب الموالي للجيش على أكبر عدد من الأصوات. ولا يعكس ذلك عدد المقاعد التي يمكن لكل حزب الحصول عليها إذ أن ذلك يرتبط بالدوائر الانتخابية.

(رويترز)