عاجل

عاجل

مقابلة-البحث عن "المخطوطات المهجرة" بالغرب في يوم المخطوط العربي

مقابلة-البحث عن "المخطوطات المهجرة" بالغرب في يوم المخطوط العربي
فيصل الحفيان مدير معهد المخطوطات العربية خلال مقابلة مع رويترز في الاسندرية بمصر يوم الاثنين. تصوير: سامح الخطيب - رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من سامح الخطيب

الإسكندرية (مصر) (رويترز) - قال فيصل الحفيان مدير معهد المخطوطات العربية إن هناك آلاف المخطوطات التي خرجت من الدول العربية على مدى القرون الماضية مما فرض القضية بإلحاح على (يوم المخطوط العربي) الذي يحتفى به في ابريل نيسان من كل عام.

وأطلقت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) مبادرة (يوم المخطوط العربي) عام 2013 وتبناها وزراء الثقافة العرب وتم الاتفاق على الرابع من ابريل نيسان لمواكبة تاريخ قرار إنشاء معهد المخطوطات العربية.

وفي دورتها السابعة تقام الاحتفالية هذا العام على مدى يومين تحت شعار "المخطوطات المهجرة". ويخصص اليوم الأول في 3 ابريل نيسان بالمكتبة المركزية الجديدة لجامعة القاهرة للافتتاح البروتوكولي والاحتفاء بالوفود المشاركة من السعودية ولبنان وفلسطين وسلطنة عمان والمغرب.

وفي اليوم التالي تنشط ندوات ونقاشات اليوم العلمي في مقر معهد البحوث والدراسات العربية بحي الدقي.

وقال الحفيان وهو سوري الجنسية في مقابلة مع رويترز على هامش افتتاح معرض الإسكندرية للكتاب "هناك آلاف المخطوطات التي خرجت من البلاد العربية على مدى القرون الماضية، هناك الآن في (مكتبة) تشستر‭‭‭ ‬‬‬بيتي (الأيرلندية) آلاف المخطوطات، في (متحف) الاسكوريال في إسبانيا، وفي روسيا، وفنلندا، والصين.. كل ما يخطر على البال من أماكن في العالم بها مخطوطات عربية خرجت أو أُخرجت بالتعبير الدقيق من البلاد العربية".

وأضاف "نحتاج كخطوة أولى إلى جمع صور هذه المخطوطات من كل أنحاء العالم حتى تكون موجودة في البلاد العربية ومتاحة للقارئ العربي، لذلك اخترنا هذا العام شعار ‘المخطوطات المهجرة‘ والتي سنتناولها من زوايا مختلفة".

وتابع قائلا "ستبحث الجلسات والنقاشات في.. كيف حدث التهجير تاريخيا؟، وما هي الرؤية الفقهية للمسألة؟ لأن عندنا تراثا في الفقه يتكلم عن قضية الوقف والمقصود هنا وقف الكتب (وهبها) وهي ظاهرة معروفة في تراثنا، وعندنا الرؤية القانونية التي سيتكلم فيها متخصص قانوني بشأن استرجاع هذه المخطوطات".

وفي (يوم المخطوط العربي) يكرم معهد المخطوطات العربية هذا العام اسم الكويتي عبد الله حمد محارب (1947-2017) المدير العام السابق لمنظمة ألكسو الذي اختير شخصية العام التراثية، كما يحتفي بالرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب التي اختيرت مؤسسة العام التراثية، ويسلط الضوء على "معجم مطبوعات التراث في المملكة العربية السعودية" الصادر في ثمانية مجلدات لمؤلفه أحمد الضبيب والذي اختير كتاب العام التراثي.

كما يصاحب فعاليات (يوم المخطوط العربي) ثلاثة معارض، الأول للوحات للمخطوطات المهجرة، والثاني لأدوات صناعة المخطوط العربي وحفظه، والثالث لإصدارات معهد المخطوطات العربية.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة