المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الهند تسقط قمرا صناعيا في الفضاء ومودي يشيد بالإنجاز الكبير

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
الهند تسقط قمرا صناعيا في الفضاء ومودي يشيد بالإنجاز الكبير
رجل يشاهد رئيس الوزراء الهندي ناريندا مودي وهو يلقي خطابا للأمة على شاشات التلفزيون داخل معرض في مومباي يوم الأربعاء. تصوير: فرانسيس ماسكارينهاس - رويترز   -   حقوق النشر  (Reuters)

نيودلهي (رويترز) – قال رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي إن نيودلهي أسقطت يوم الأربعاء واحدا من أقمارها الصناعية في الفضاء بصاروخ مضاد للأقمار الصناعية وأشاد بالاختبار باعتباره تقدما كبيرا في برنامج الفضاء الهندي.

أعلن مودي عن التجربة في كلمة للأمة بثها التلفزيون. وقال إن الهند ستكون رابع دولة فقط في العالم تستخدم هذه الصواريخ المضادة للأقمار الصناعية بعد الولايات المتحدة وروسيا والصين.

وقال مودي “أسقط علماؤنا منذ قليل قمرا صناعيا على بعد 300 كيلومتر في الفضاء، في مدار منخفض حول الأرض”.

وأضاف “الهند حققت إنجازا لم يسبق له مثيل اليوم… الهند سجلت اسمها كقوة فضائية”.

وتسمح الأسلحة المضادة للأقمار الصناعية بشن هجمات على أقمار العدو، أو تعطيلها أو قطع الاتصالات معها كما توفر قاعدة تكنولوجية لاعتراض الصواريخ الباليستية.

وأثارت مثل هذه القدرات المخاوف من تسليح الفضاء وبدء سباق تسلح بين المتنافسين.

وبعد خبر إسقاط القمر الصناعي قالت وزارة الخارجية الصينية إنها تأمل أن تتمكن جميع الدول “من الحفاظ على السلام الدائم والهدوء في الفضاء”.

وامتنعت الولايات المتحدة وروسيا عن الإدلاء بأي تعليق فوري.

وقالت باكستان جارة الهند في بيان “الفضاء إرث موحد للبشرية وكل الأمم مسؤولة عن تفادي التصرفات التي يمكن أن تؤدي إلى عسكرة هذه الساحة”.

وتصاعدت التوترات الشهر الماضي بين القوتين النوويتين بعد هجوم في كشمير المتنازع عليها.

وتملك الهند برنامجا فضائيا منذ سنوات وتصنع أقمارا صناعية لتصوير الأرض ولديها قدرات إطلاق بأسعار أرخص من البرامج الغربية.

(رويترز)