عاجل

عاجل

المعارضة التايلاندية تشكل تحالفا وتعلن حصولها على أغلبية في مجلس النواب

المعارضة التايلاندية تشكل تحالفا وتعلن حصولها على أغلبية في مجلس النواب
مرشحة حزب بويا تاي لمنصب رئيس الوزراء سودارات كيورافان تبتسم في مؤتمر صحفي في بانكوك يوم الأربعاء. تصوير: سوي زيا تون - رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

بانكوك (رويترز) - ذكر حزب بويا تاي (من أجل التايلانديين) يوم الأربعاء أنه شكل "جبهة ديمقراطية" مع ستة أحزاب أخرى بعد الانتخابات البرلمانية معلنا أن تحالف المعارضة حاز أغلبية في مجلس النواب ويملك الحق في محاولة تشكيل حكومة.

لكن من غير المرجح أن يفلح هذا التحالف في انتخاب رئيس للوزراء حيث يحتاج ذلك لتصويت مشترك مع مجلس الشيوخ. والمجلس العسكري الذي يحكم البلاد منذ عام 2014 بعد الإطاحة بحكومة حزب بويا تاي المنتخبة هو الذي يعين كل أعضاء مجلس الشيوخ.

ولا يزال الغموض يكتنف نتيجة الانتخابات حيث تأجل إعلان النتائج الرسمية حتى يوم الجمعة على الأقل بينما توجد مزاعم بشأن شراء الأصوات ومخالفات في إحصاء النتائج.

غير أن النتائج الجزئية ما زالت تشير إلى أن حزب بالانج براتشارات المؤيد للجيش سيحصل على عدد كاف من الأصوات لإبقاء قائد المجلس العسكري برايوت تشان أوتشا رئيسا للوزراء.

لكن وجود تحالف للمعارضة يحوز الأغلبية في مجلس النواب قد يؤدي إلى أزمة.

وقالت مرشحة حزب بويا تاي لمنصب رئيس الوزراء سودارات كيورافان في مؤتمر صحفي إنه مع أحزاب أخرى سيحصل تحالف المعارضة على ما لا يقل عن 255 مقعدا في مجلس النواب استنادا إلى إحصاءات من النتائج الجزئية.

وذكرت للصحفيين "نعلن أن الجبهة الديمقراطية التي تعارض الحكم العسكري تحوز أغلبية في المجلس".

وأعلن حزب بالانج براتشارات المؤيد للجيش، والذي حصل على 97 مقعدا في مجلس النواب، أنه يملك حق تشكيل الحكومة المقبلة بفضل تقدمه على حزب بويا تاي في التصويت الشعبي.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة