عاجل

عاجل

مصادر: أرامكو تلتقي بالمستثمرين الأسبوع القادم قبل إصدار سندات دولارية

مصادر: أرامكو تلتقي بالمستثمرين الأسبوع القادم قبل إصدار سندات دولارية
شعار أرامكو على صهريج للنفط في منشأة نفط في حقل الشيبة النفطي في الربع الخالي يوم 22 مايو أيار 2018. تصوير: احمد جاد الله - رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من ديفيد باربوشيا وهديل الصايغ

دبي (رويترز) - قالت مصادر مطلعة إن أرامكو السعودية ستبدأ لقاء مستثمري السندات الأسبوع القادم قبل إصدار باكورة سنداتها الدولية المزمعة، مما سيساعد أكبر منتج للنفط في العالم في تمويل شراء حصة في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بقيمة 69.1 مليار دولار.

وامتنعت شركة النفط السعودية العملاقة عن التعليق، لكنها قالت يوم الأربعاء إنها اتفقت على شراء 70 بالمئة في سابك من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، في إحدى أكبر الصفقات بقطاع الكيماويات على مستوى العالم.

وقد تضخ الصفقة مليارات الدولارات في صندوق الاستثمارات العامة، مما سيمنحه القدرة المالية على المضي قدما في خططه لخلق الوظائف وتنويع موارد أكبر اقتصاد عربي بدلا من الاعتماد على صادرات النفط.

وأصدرت أرامكو سندات بالعملة المحلية في السابق، لكن العملية المزمعة ستكون الأولى في الأسواق الدولية.

ومن المتوقع أن يكون الطلب العالمي على سندات أرامكو كبيرا، بالنظر إلى تحسن أوضاع الأسواق الناشئة، وانضمام السعودية في الآونة الأخيرة إلى مؤشرات رئيسية، والحجم الضخم للشركة الذي يفوق شركات مناظرة مثل إكسون وشل.

وتحصل السعودية على قرابة 70 بالمئة من إيراداتها من النفط وأرامكو هي المالك الحصري لامتيازات المملكة النفطية.

وقال أحد المصادر إنه كانت هناك عمليات بيع محدودة في شتى آجال الديون السعودية يوم الخميس، في الوقت الذي يتأهب فيه المستثمرون لتبديل الأوراق المالية السيادية السعودية بالأوراق المالية القادمة لأرامكو.

ومن المتوقع أن تلتقي أرامكو بمستثمري السندات الدولية الأسبوع القادم في جولة ترويجية قبل بيع الدين، الذي قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في وقت سابق إن حجمه سيكون نحو عشرة مليارات دولار.

يأتي استحواذ أرامكو على حصة في سابك بعد أشهر من المحادثات بين أرامكو وصندوق الاستثمارات العامة، وهو ما ساهم في تأخير الطرح العام الأولي المزمع لشركة النفط والبالغة قيمته عدة مليارات من الدولارات.

وسيتطلب بيع سندات دولية أن تحصل الشركة على تصنيف ائتماني وأن تفصح عن معلومات مالية في نشرة الاكتتاب.

وشركة النفط العملاقة مترددة حتى الآن في الإفصاح عن الكثير من تفاصيل وضعها المالي.

وقالت مصادر لرويترز في وقت سابق إن الاختيار وقع على جيه.بي موجان ومورجان ستانلي واتش.اس.بي.سي وسيتي وجولدمان ساكس والبنك الأهلي التجاري لترتيب إصدار السندات.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة