عاجل

عاجل

تركيا: صفقة شراء منظومة إس-400 من روسيا "محسومة" ولا يمكن الغاؤها

تركيا: صفقة شراء منظومة إس-400 من روسيا "محسومة" ولا يمكن الغاؤها
منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400 - صورة من أرشيف رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

أنقرة (رويترز) - قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يوم الخميس إن صفقة منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400، التي أثارت التوتر مع الولايات المتحدة باتت "محسومة" ولا يمكن إلغاؤها.

ويدور خلاف بين الولايات المتحدة وتركيا بشأن قرار أنقرة شراء منظومة إس-400 والتي لا تتوافق مع أنظمة حلف شمال الأطلسي. وحذرت واشنطن من أن المضي قدما في تلك الصفقة قد يؤدي إلى عقوبات أمريكية.

وتحث واشنطن أنقرة على شراء أنظمة باتريوت الدفاعية بدلا من منظومة إس-400 لكن أنقرة قالت إنه على الرغم من أنها ترغب في إبرام مثل هذا الاتفاق فإنه لن يكون ممكنا إلا إذا تم الاتفاق على الشروط المناسبة.

وأضاف أوغلو في مؤتمر صحفي على هامش زيارة للولايات المتحدة أن تركيا ترغب في شراء منظومة باتريوت لكنها لن تتراجع عن اتفاقها مع روسيا.

وتابع "قلنا لهم منذ أشهر أو سنوات لا أعرف عددها بالتحديد إن الصفقة محسومة ولا يمكن إلغاؤها".

وقال إن تركيا تلقت عرضا جديدا لشراء منظومة باتريوت من الولايات المتحدة شمل الأسعار ومواعيد التسليم لكنه أضاف أنهم سيجرون مفاوضات.

لكن أوغلو قال إن الولايات المتحدة لا تستطيع أن تقدم ضمانات على أن بوسعها بيع أنظمة باتريوت إلى أنقرة بسبب مأزق في الكونجرس الأمريكي.

وقال "المشكلة الحقيقية هي أنه: حتى اليوم لا تستطيع الولايات المتحدة أن تقدم ضمانات بشأن بيع الباتريوت إلى تركيا. هل يمكن تقديمها (الضمانات) غدا؟ لا يستطيعون ضمان ذلك. ومن ثم من الذي يفي باحتياجاتنا".

واقترح أوغلو يوم الأربعاء تشكيل مجموعة عمل مع الإدارة الأمريكية لتحديد إن كانت منظومة الصواريخ الدفاعية الروسية إس-400 تشكل خطرا على العتاد العسكري للولايات المتحدة أو حلف شمال الأطلسي.

وقال أوغلو أيضا إن علاقات بلاده مع روسيا ليست بديلا لتحالفها مع حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة