عاجل

عاجل

إيران لا تزال تعتزم إطلاق ثلاثة أقمار صناعية رغم تزايد الضغوط الأمريكية

حجم النص Aa Aa

جنيف (رويترز) - قالت إيران يوم الثلاثاء إنها ستمضي قدما في خطط إطلاق ثلاثة أقمار صناعية هذا العام رغم تحرك أمريكي لكبح برنامجها للصواريخ الباليستية والذي تقول واشنطن إنه يتطور بفضل التكنولوجيا المستخدمة في إطلاق الأقمار الصناعية.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد صنف الحرس الثوري يوم الاثنين منظمة إرهابية في خطوة تهدف جزئيا إلى الحد من تطوير الجمهورية الإسلامية للصواريخ الباليستية.

وتشعر الولايات المتحدة بالقلق من أن تكنولوجيا الصواريخ الباليستية بعيدة المدى المستخدمة في إطلاق أقمار صناعية إلى الفضاء قد تستخدم أيضا في إطلاق رؤوس حربية.

وأبلغ وزير الاتصالات الإيراني محمد جواد آذري جهرمي رويترز في جنيف يوم الثلاثاء بأن طهران متمسكة بخططها لإطلاق ثلاثة أقمار صناعية ونفى الاتهام الأمريكي بأن مثل هذه الأنشطة ستار لتطوير صواريخ باليستية.

وقال آذري جهرمي خلال مقابلة على هامش مؤتمر في جنيف "الصواريخ التي يجري تطويرها حاليا في إيران لحمل أقمار صناعية ليست ستارا لنوع أخر من نشاط الصواريخ".

وأضاف "لأنه إذا كانت إيران تريد أن يكون لها نشاط صاروخي فإن هذا أمر تقوم به في العلن. هذا ليس بالشيء الخفي. إنه جزء من حقنا في الدفاع".

وقال آذري جهرمي إن برنامج الأقمار الإيراني مصمم للأغراض السلمية مثل المساعدة في إدارة الموارد المائية وحماية البيئة.

وتتعرض الجمهورية الإسلامية لفيضانات مدمرة منذ منتصف مارس آذار أودت بحياة 70 شخصا على الأقل وغمرت 1900 منطقة سكنية.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة