عاجل

عاجل

إيران تعين مندوبا جديدا لدى الأمم المتحدة مع تنامي التوترات مع واشنطن

حجم النص Aa Aa

لندن (رويترز) - قالت وسائل الإعلام الرسمية إن إيران عينت الدبلوماسي والمفاوض النووي السابق مجيد تخت روانجي رئيسا لوفدها في الأمم المتحدة في وقت تحاول فيه إنقاذ اتفاق نووي مع دول كبرى رغم انسحاب الولايات المتحدة منه.

وعمل تخت روانجي (61 عاما) مستشارا سياسيا بارزا في مكتب الرئيس الإيراني حسن روحاني منذ عام 2017. وقبل ذلك شغل منصب نائب وزير الخارجية للشؤون الأوروبية والأمريكية. وكان قد عمل سفيرا لبلاده في سويسرا.

وتعيينه مندوبا لإيران لدى الأمم المتحدة خطوة ذات مغزى إذ أنه من المفاوضين الذين ساعدوا طهران في التوصل إلى الاتفاق النووي مع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا في عام 2015.

لكن غموضا اكتنف الاتفاق العام الماضي عندما انسحب الرئيس دونالد ترامب منه، قائلا إن الاتفاق الذي أبرم قبل توليه الرئاسة يحابي إيران دون مبرر.

وفرض الاتفاق قيودا على البرنامج النووي لطهران مقابل تخفيف العقوبات الدولية على إيران.

ولا تزال الدول الموقعة الأخرى تحاول إنقاذ الاتفاق وحماية إيران من العقوبات الأمريكية التي أعاد ترامب فرضها. وطالب روحاني، الذي قد يضعف موقفه جراء تضرر الاقتصاد الإيراني إذا انهار الاتفاق، الدول الموقعة الأخرى بالالتزام بتعهداتها يوم الثلاثاء قبل نفاد صبر طهران.

ويوم الاثنين صنف الرئيس الأمريكي الحرس الثوري الإيراني منظمة أجنبية إرهابية في خطوة قالت إيران إنها "وحشية" وتعهدت بالرد عليها.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة