عاجل

عاجل

قازاخستان تجري انتخابات رئاسية مبكرة في يونيو

قازاخستان تجري انتخابات رئاسية مبكرة في يونيو
رئيس قازاخستان المؤقت قاسم جومارت توكاييف في خطاب إلى الأمة عبر التلفزيون يوم الثلاثاء. صورة لرويترز من الجهاز الصحفي لرئاسة قازاخستان. -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

ألما آتا (رويترز) - دعا رئيس قازاخستان المؤقت قاسم جومارت توكاييف يوم الثلاثاء إلى انتخابات رئاسية مبكرة في التاسع من يونيو حزيران، وبدا المرشح الأبرز لحكم البلاد.

ولا توفر هذه الخطوة الوقت الكافي للمرشحين الآخرين لتنظيم صفوفهم وإدارة حملات انتخابية في الوقت المرجح أن ينتفع توكاييف فيه من زيادات في أجور العاملين بالقطاع الخاص في يونيو حزيران ومبادرات أخرى لتحسين مستوى المعيشة.

وقال توكاييف (65 عاما) في كلمة للأمة نقلها التلفزيون "كي نحقق توافقا اجتماعيا وسياسيا ونتحرك بثقة للأمام ونتعامل مع مهام التنمية الاجتماعية والاقتصادية، من الضروري إزالة أي غموض".

ونقلت وكالة تاس الروسية وموقع تنجرين نيوز الإخباري القازاخستاني عن مساعد داريجا نزارباييفا رئيسة مجلس الشيوخ في قازاخستان قوله يوم الثلاثاء إنها لا تعتزم الترشح في الانتخابات.

وكان هناك اعتقاد واسع بأن تكون نزارباييفا، ابنة نور سلطان نزارباييف الذي حكم البلاد لنحو 30 عاما قبل استقالته الشهر الماضي، من المرشحين المحتملين لخلافته.

وتولى توكاييف رئيس مجلس الشيوخ السابق رئاسة البلاد مؤقتا الشهر الماضي بعد استقالة نزارباييف.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة