عاجل

عاجل

آلاف الإيرانيين يحتجون على تصنيف أمريكا الحرس الثوري منظمة إرهابية

آلاف الإيرانيين يحتجون على تصنيف أمريكا الحرس الثوري منظمة إرهابية
أفراد من الحرس الثوري الإيراني في استعراض عسكري في طهران. صورة من أرشيف رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

دبي (رويترز) - حمل آلاف الإيرانيين لافتات كُتبت عليها عبارات مثل "أنا من الحرس أيضا" و"تسقط أمريكا" ونظموا مسيرة يوم الجمعة للاحتجاج على تصنيف الولايات المتحدة الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية أجنبية.

وعرض التلفزيون الرسمي لقطات للمتظاهرين وهم يهتفون بعد أن انتهوا من صلاة الجمعة في جامعة طهران واتجهوا إلى ميدان قريب "ماذا تظن أمريكا؟ إيران زاخرة بالحرس".

وذكر التلفزيون أنه جرى أيضا تنظيم احتجاجات مماثلة برعاية الدولة في شتى أنحاء إيران.

وندد مسؤولون إيرانيون بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الاثنين إدراج الحرس الثوري على قائمة سوداء للمنظمات الإرهابية في خطوة ستؤجج على الأرجح التوترات في الشرق الأوسط.

وردت إيران بتصنيف القيادة المركزية الأمريكية في المنطقة منظمة إرهابية.

ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء عن كيومرث حيدري قائد القوات البرية بالجيش الإيراني قوله يوم الجمعة "على الأمريكيين أن يعلموا أن هذه صفعة وجهوها لأنفسهم أي أنها ستقوض أمن قواتهم في القيادة المركزية بالمنطقة وفي أنحاء العالم".

وتدرج الولايات المتحدة بالفعل عشرات الكيانات والأشخاص على القائمة السوداء بزعم أنهم على صلة بالحرس الثوري لكنها لم تستهدف المنظمة ككل من قبل.

ونقل الإعلام الرسمي عن خطيب صلاة الجمعة في طهران آية الله محمد علي موحدي كرماني قوله "اليوم ثبت لشعوب العالم والمنطقة على وجه خاص أن أمريكا هي أم الإرهاب".

وكان موحدي كرماني يرتدي زي الحرس الثوري.

وتفاقم تدهور العلاقات بين طهران وواشنطن في مايو أيار الماضي عندما انسحب ترامب من الاتفاق النووي المبرم في عام 2015 بين إيران وست قوى عالمية ثم أعاد فرض عقوبات على طهران.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة