عاجل

عاجل

الصين: انتقادات أمريكا لدورنا في أمريكا اللاتينية "ضرب من الافتراء"

الصين: انتقادات أمريكا لدورنا في أمريكا اللاتينية "ضرب من الافتراء"
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في كولومبيا يوم الأحد. تصوير: لويزا جونزاليز - رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

بكين (رويترز) - نددت الصين يوم الاثنين بالانتقادات التي وجهها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لسياسات بكين في أمريكا الجنوبية واصفة ذلك بأنه "ضرب من الافتراء" وقالت إن الدول هناك ستعرف قريبا من هو "صديقها الحقيقي".

وخلال جولة استمرت ثلاثة أيام وشملت تشيلي وباراجواي وبيرو، اتهم بومبيو يوم الجمعة الصين بالمساعدة في الانهيار الاقتصادي لفنزويلا بتقديم التمويل للرئيس نيكولاس مادورو فيما تنزلق البلاد إلى هاوية أزمة سياسية طاحنة.

وتضغط الولايات المتحدة على مادورو للتنحي وتدعو مزيدا من الدول للانضمام إلى تحالف يدعم زعيم المعارضة خوان جوايدو. وشهدت أمريكا الجنوبية تحولا سياسيا في السنوات الأخيرة نحو اليمين وأيدت معظم دول القارة جوايدو.

ووصف بومبيو الصين بأنها منافقة لأنها دعت إلى عدم التدخل في فنزويلا في الوقت الذي ساهمت فيه "تدخلاتها المالية" في تدمير البلاد.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية لو كانغ خلال إفادة صحفية في بكين إن مثل هذه التصريحات "أكاذيب".

وأضاف "تصريحات وزير الخارجية الأمريكي بومبيو بشأن العلاقات بين الصين وأمريكا اللاتينية افتراء صريح وتحريض متعمد وغير مسؤول وغير منطقي. نرفض ذلك بشدة".

وأضاف "لفترة طويلة اعتبرت الولايات المتحدة أمريكا اللاتينية فناءها الخلفي وضغطت وهددت وأطاحت بأنظمة سياسية في دول أخرى" مضيفا أن الدول في المنطقة ستدرك قريبا من "صديقها الحقيقي".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة