عاجل

عاجل

خامنئي يوافق على تخصيص تمويل من صندوق الثروة السيادي لإغاثة ضحايا السيول

خامنئي يوافق على تخصيص تمويل من صندوق الثروة السيادي لإغاثة ضحايا السيول
صورة ملتقطة من الجو للفيضانات في إقليم خوزستان يوم 5 أبريل نيسان 2019. صورة لرويترز من وكالة أنباء تسنيم الإيرانية -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

دبي (رويترز) - ذكرت وسائل إعلام إيرانية رسمية يوم الاثنين إن الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي وافق على سحب ما يصل إلى ملياري دولار من صندوق الثروة السيادي لتمويل إغاثة المتضررين من السيول وأعمال إعادة البناء في المناطق المنكوبة.

وقال وزير الداخلية عبد الرضا رحماني فضلي يوم الأحد إن السيول الناجمة عن هطول أمطار غزيرة في أنحاء إيران في الأسابيع الماضية تسببت في خسائر تقدر بنحو 2.5 مليار دولار في شبكة الطرق والجسور والمنازل والأراضي الزراعية.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية رسمية عن وزراء قولهم لنواب البرلمان إن السيول تسببت في مقتل 76 شخصا وأجبرت أكثر من 220 ألفا على النزوح إلى مراكز إيواء.

وقال خامنئي في خطاب أرسله للرئيس حسن روحاني وأذاعه التلفزيون الرسمي يوم الاثنين "يُسمح باستخدام صندوق التنمية الوطني إذا لم تتوفر موارد أخرى".

لكنه حث الحكومة على البحث عن مصادر أخرى في الموازنة لتمويل جهود الإغاثة قبل السحب من الصندوق.

وفي جنيف، قال الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر يوم الاثنين إن ما يقدر بمليوني شخص يحتاجون إلى مساعدات إنسانية في إيران بسبب السيول.

وأطلق الاتحاد مناشدة دولية طارئة لجمع 5.1 مليون فرنك سويسري (5.1 مليون دولار) لتوسيع نطاق الدعم الذي يقدمه الهلال الأحمر الإيراني ليشمل 30 ألف أسرة إضافية وهو ما يقدر بنحو 150 ألف شخص.

ولم يأت خطاب خامنئي على ذكر مبلغ محدد من التمويل لكن مرتضى شهيد زاده مدير صندوق الثروة السيادي قال في وقت سابق إن روحاني طلب سحب ملياري دولار من الصندوق وإن خامنئي وافق من حيث المبدأ على هذا الطلب.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة